رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

أبو الغيط: تمويل وكالة الأونروا مسئولية دولية

الأمين العام لجامعة
الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط

أكد الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط أن تمويل وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا" ليس مسئولية عربية بل مسئولية ودولية بالأساس، لأن الوكالة أنشئت بقرار أممي كما أن هناك القرار 194 الخاص باللاجئين.
وقال أبو الغيط - في مؤتمر صحفي مشترك عقده مع وزير الخارجية السوداني الدرديري محمد أحمد في ختام أعمال الدورة الـ 150 لمجلس الجامعة العربية على المستوى الوزاري مساء اليوم الثلاثاء - "إن موضوع تمويل (الأونروا) له أبعاد سياسية واقتصادية، مشيرا إلى أن هذه قضية ممتدة والبحث عّن تمويل دائم سيأخذ وقته.
وأضاف أبو الغيط أن الموقف الأمريكي بقطع التمويل عن وكالة "الأونروا"، فرض على المجتمع الدولي أن يدلي بدلوه، فهناك عدة دول قررت زيادة مساهماتها، لافتا إلى أن المفوض العام لوكالة الأونروا بيير كرينبول أبلغه أن خمس دول هي جنوب أفريقيا والهند البرازيل والصين وروسيا رفعت مساهماتها المالية لـ 18 مليون دولار أمريكي لكل منها بالإضافة إلى أربع دول عربية رفعت مساهماتها إلى 50 مليون دولار أمريكي لكل منها.
وقال إن مصر والأردن دعيا

لمؤتمر دولي يبحث الشق القانوني والسياسي للأزمة لأن الهدف مما حدث هو إخضاع الفلسطينيين.
وبشأن القرارات الصادرة من المجلس بحق إيران.. قال "أبوالغيط"، "هناك بيان صادر عّن اللجنة الوزارية العربية المعنية بالتدخلات الإيرانية، وقرار صادر عّن مجلس الجامعة العربية"، مشيرا إلى أن العراق ولبنان سوف يرسلان ملاحظاتهما على القرار الوزاري بشأن إيران للأمانة العامة للجامعة العربية.
وحول إمكانية فرض عقوبات عربية على إيران، قال أبو الغيط "إن هناك دولا عربية لديها علاقات مع إيران ولم يطرح هذا الأمر خلال الاجتماع، لكن إيران معرضة لكثير من العقوبات سواء أمريكية أو غيرها".
وقال إن البيان الخاص باللجنة الخاصة بالتدخلات الإيرانية والقرار الصادر عّن مجلس الجامعة يكفيان للتصدي للتدخلات الإيرانية في الأرض العربية.