عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

رئيس الصين يبحث سبل تعزيز العلاقات والتعاون مع نظيره السوداني

الرئيس الصيني شي
الرئيس الصيني شي جين بينج

بحث الرئيس الصيني "شي جين بينج" اليوم الأحد، مع نظيره السوداني عمر البشير سبل تعزيز العلاقات والتعاون بين الجانبين، وذلك خلال لقاء جمعهما في العاصمة بكين قبل انطلاق قمة بكين 2018 لمنتدى التعاون الصين أفريقيا المقررة يومي 3 و4 سبتمبر الجاري.
وأكد شي جين بينج استعداد بلاده للعمل مع السودان للإسهام بشكل فعال في جهود إحلال السلام والاستقرار في جنوب السودان، مشيدا بمشاركة الرئيس السوداني عمر البشير النشطة في الدفع نحو التوقيع على اتفاق سلام شامل بين جميع الأطراف في جنوب السودان.
وقال شي جين بينج إن السودان دولة مؤثرة في أفريقيا والعالم العربي، وإن الصين تؤيد جهود السودان في حماية سيادتها وأمنها واستقرارها، وتعارض التدخل الأجنبي في الشئون الداخلية للسودان.
وأضاف أن التعاون العملي بين الصين والسودان لعب دورا مهما في تعزيز التنمية الاقتصادية للبلدين، ويقف كمثال جيد للتعاون

بين الجنوب والجنوب.
ورحب الرئيس الصيني بمشاركة السودان في بناء "الحزام والطرق"، داعيا إلى تعزيز التعاون في مجال الطاقة بين البلدين، وإيجاد طريقة جديدة للتعاون الزراعي تغطي السلسلة الصناعية بأكملها.
من جانبه، أعرب الرئيس السوداني "عمر البشير" عن امتنانه لدعم الصين الثابت لمسار السلام والتنمية في أفريقيا، مشيرا إلى دعم بلاده لمبادرة "الحزام والطريق"، واقتراح بناء مجتمع صيني أفريقي أقوى مع مستقبل مشترك.
كما أعرب الرئيس السوداني عن استعداده لتعزيز التعاون الثنائي العملي بين البلدين وتنسيقهما في الشئون الدولية والإقليمية.
وشهد الرئيسان عقب الاجتماع توقيع اتفاقيات حول التعاون الثنائي.