رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

صحيفة بريطانية: السائحون يقضون على الليرة التركية في منافذ الصرف

بوابة الوفد الإلكترونية

قالت صحيفة اكسبريس البريطانية أن العملة التركية بعد خسارتها أكثر من 35% مقابل الدولار خلال الاسبوع الماضي، سببت أزمة في تحويلات العملة النقدية، بعد هبوط مخزونات الليرة إلى مستوى قياسي في منافذ الصرف، بعد اقبال السائحين على تحويل العملات الاجنبية إلى العملة التركية.

على خلفية ذلك،  اعتذر مكتب "ترافل ماين" العالمي عن نفاذ عملة الليرة لدى مكاتبه، أمس الاربعاء، قبل تعهد قطر المادي ودعم تركيا بقيمة 15 مليار دولار اليوم مما دفع بقيمة الليرة من 7.47 ليرات مقابل الدولار إلى قيمة 5.80 ليرات.

أكدت الصحيفة أن هذا التحسن لا يعتبر مؤشر قوي، على استعادة العملة توازنها، حيث أن المخاوف لا تزال قائمة بالنسبة للاقتصاد التركي الذي يعتمد على القروض بالعملات الأجنبية، مما يعني

أنه أصبح من الصعب على تركيا تسديد القروض بعملة ضعيفة بشكل كبير.

وأضافت الصحيفة ان الأزمة تسببت في ضربة قوية للعملات الاخرى في اسواق ناشئة مثل الهند، حيث وصلت العملة الهندية إلى  70.33 روبية مقابل 1 دولار، كما تلقى الراند الجنوب أفريقي ضربة قوية نتيجة للأزمة.

ونقلت الصحيفة عن خبراء أنه من غير المجدي التحويل إلى عملة الليرة للتسوق في تركيا، خاصة أن هناك تقارير تفيد بأن بعض الفنادق التركية تقبل فقط العملة الأجنبية بسبب الأزمة.