تعيين موديبو ديارا رئيسا لوزراء مالى

عربى وعالمى

الثلاثاء, 17 أبريل 2012 19:25
تعيين موديبو ديارا رئيسا لوزراء مالى
باماكو - (ا ف ب):

عُين العالم الفلكي المالي الشيخ موديبو ديارا (60 سنة) اليوم الثلاثاء رئسيا للحكومة الانتقالية المالية في مرسوم اصدره الرئيس بالوكالة ديونكوندا تراوي.

وجاء في المرسوم الذي نشرته وسائل الاعلام ان "الرئيس بالوكالة ديونكوندا تراوري عين الشيخ موديبو ديارا رئيسا للوزراء" وذلك بعد صدور مرسوم اخر يلغي تعيين سيسي ماريام كايداما سيديبيه الذي كان رئيسا للحكومة من ابريل 2011 الى حين وقوع الانقلاب العسكري في 22 مارس الماضي.
وياتي تعيين ديارا بعد ساعات من اعتقال عدد كبير من القادة السياسيين والعسكريين القريبين من الرئيس

المالي السابق امادو توماني توري الذي اطاح به الانقلاب.
ورحب الاتحاد الاوروبي بتعيين الشيخ موديبو ديارا، ودعا الى الافراج "فورا" عن المسؤولين السياسيين والعسكريين ومن بينهم رئيس الوزراء السابق موديبو سيديبيه. واعتقل مسلحون السياسيين والعسكريين واقتادوهم الى معسكر كاتي على بعد 15 كلم من باماكو، وفق مصادر متطابقة.
وستكون مهمة الشيخ ديارا الرئيسية هي محاولة حل الازمة في الشمال حيث استغل المتمردون الطوارق وحركات اسلامية وعصابات اجرامية قيام الانقلاب في
شن هجوم ساحق على هذه المنطقة الشاسعة واحتلوها منذ نهاية اذار/مارس الماضي.
وكان الشيخ موديبو ديارا، الذي ولد في 1952 في منطقة سيجو (وسط) قد شارك في برنامج لوكالة الفضاء الامريكية (ناسا) وتولى رئاسة قسم افريقيا في شركة ميكروسوفت قبل ان يخوض غمار السياسة في مارس 2011 بانشاء التجمع من اجل تنمية مالي تمهيدا لخوض الانتخابات الرئاسية التي كانت مقررة في ابريل الحالي والغيب بسبب الانقلاب.
كما كان اول رئيس للجامعة الافتراضية الفرنسية ومقرها كينيا التي تركها عام 2005 ليشارك في تاسيس الجامعة الرقمية الفرنكوفونية العالمية.
وهو صهر الرئيس الثاني لمالي موسى تراوري العسكري الذي اطاح به انقلاب في مارس 1991 بعد ان امضى 23 عاما في السلطة.

أهم الاخبار