عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

سول تعلن دخول الفحم والحديد الصب الكوري الشمالي إلى موانئها

 الفحم الكوري الشمالي
الفحم الكوري الشمالي

 أعلنت هيئة الجمارك في كوريا الجنوبية، اليوم (الجمعة) أن إجمالي 35 ألف طن من الفحم والحديد الصب الكوري الشمالي بقيمة 5.8 مليون دولار أمريكي دخلت إلى موانئ البلاد بطريقة غير قانونية من خلال تزوير شهادة المنشأ، في خرق محتمل للعقوبات الأممية المفروضة على بيونج يانج.

ونقلت وكالة أنباء "يونهاب" الكورية الجنوبية إن ثلاث شركات محلية أدخلت أكثر من 35 طنا من الفحم والحديد بقيمة 6.6 مليار وون من كوريا الشمالية إلى الجنوب 7 مرات بشكل غير قانوني في الفترة بين شهري أبريل وأكتوبر من العام الماضي، عن طريق إعادة شحن الفحم الكوري الشمالي إلى سفينة أخرى في ميناء في روسيا واستيراده في كوريا الجنوبية من خلال تزوير شهادة المنشأ.
وكان مكتب الجمارك قد فتح تحقيقا في مزاعم دخول الفحم الكوري الشمالي منذ شهر أكتوبر من العام الماضي، بعد أن أفادت تقارير

بأن العديد من سفن الشحن الأجنبية التي تحمل الفحم الكوري الشمالي قد رست بالفعل في الموانئ الكورية الجنوبية.
وبموجب قرار الأمم المتحدة رقم 2371 الذي تبناه مجلس الأمن في أغسطس من العام الماضي، يحظر تصدير الفحم والحديد والموارد المعدنية الأخرى من كوريا الشمالية، وتدعو عقوبات الأمم المتحدة الدول إلى تفتيش سفينة يشتبه في أنها متورطة في أنشطة محظورة مع بيونج يانج.
وقالت بعض المصادر في سول إن روسيا كانت بمثابة مركز عبور لصادرات الفحم الكوري الشمالي غير الشرعية، مما زاد من المخاوف بشأن الثغرات المستمرة في تنفيذ القرارات.