رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

فرار أكثر من 92 ألف لاجئ لجنوب السودان

عربى وعالمى

الجمعة, 13 أبريل 2012 21:24
فرار أكثر من 92 ألف لاجئ لجنوب السودان
كتبت – فكرية احمد:

أكدت مفوضية الهجرة واللاجئين بالأمم المتحدة اليوم على تصاعد مشكلة اللاجئين السودانيين إلى دولة الجنوب، حيث تعمل فرق تابعة للمفوضية بجانب الوكالات الإنسانية في ولاية أعالي النيل، لتلبية الاحتياجات المتزايدة لآلاف اللاجئين السودانيين الذين فروا من القتال والقصف الجوي في ولاية النيل الأزرق في السودان إلى الجنوب.

ووفقا للمفوضية فقد فر أكثر من 92.700 لاجئ من ولاية النيل

الأزرق منذ اندلاع القتال في سبتمبر من العام الماضي، غالبيتهم يحتمون الآن في مخيمات " دورو " و" جمام " في ولاية أعالي النيل بجنوب السودان.
وقال "جومبي عمر جومبي" المتحدث باسم الأمم المتحدة إن اللاجئين لا يزالون يصلون تباعا، وخلال الأسبوع الماضي، تم تسجيل أكثر من 3000
لاجئ، وأن العديد من العائلات تصل منهكة بعد رحلة طويلة وشاقة على الأقدام أو العربات التي تجرها الحمير لمسافة تزيد عن عشرين كيلو مترا لمدة خمسة أيام، حيث تتولى المنظمة الدولية للهجرة مسؤولية توفير المياه الصالحة للشرب، وإنشاء دورات المياه وتوفير مواد النظافة.
يذكر أن الحدود المشتركة بين السودان وجنوب السودان، والتي تشكل موضع خلاف ومصدر توتر مستمر بين البلدين الجارين، قد شهدت معارك ضارية خلال الأيام الأخيرة، بعد تسعة أشهر من استقلال جنوب السودان.

أهم الاخبار