رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

مصر ترفض انفصال شمال مالى

عربى وعالمى

الثلاثاء, 10 أبريل 2012 12:31
مصر ترفض انفصال شمال مالىمحمد كامل عمرو
كتب – مروان أبوزيد:

أكد محمد كامل عمرو وزير الخارجية رفض مصر للإعلان الأحادي الجانب مؤخراً عن استقلال منطقة شمال مالى والتى أُطلق عليها اسم "الأزواد"، مؤكداً أهمية الحفاظ على سيادة دولة مالى ووحدتها وسلامة أراضيها، وضرورة منع أى تفكك أو انقسام يصيب أى من الأقطار الإفريقية وبما يحفظ أمن وسلم القارة. وأوضح أن الموقف المصري يأتي اتساقاً مع الموقف الإفريقي الثابت فى

هذا الشأن.

صرح بذلك الوزير المفوض عمرو رشدي المتحدث الرسمى باسم وزارة الخارجية، مضيفا أن الوزير عمرو أكد أيضاً اقتناع مصر بضرورة أن معالجة جميع الخلافات السياسية والتعامل مع مطالب الأطياف المختلفة للشعب المالى من خلال الحوار والتفاوض.
وأضاف المتحدث أن وزير الخارجية أعرب كذلك عن ارتياح مصر للاتفاق

الإطارى الذى تم توقيعه بين اللجنة العسكرية الحاكمة فى مالى وممثلي المجموعة الاقتصادية لغرب أفريقيا (الإيكواس)، والذي ترتب عليه تقديم الرئيس المالى لاستقالته والتوافق على تسليم الحكم بشكل مؤقت إلى رئيس البرلمان المالى، مشيرا إلى أن هذا الاتفاق يمثل الخطوة الأولى على طريق استعادة الحكم المدني والشرعية الدستورية فى مالى. وحث وزير الخارجية كافة الأطراف المعنية على العمل من أجل سرعة إنهاء هذه المرحلة الانتقالية بإجراء انتخابات رئاسية نزيهة وشفافة فى مالى فى أقرب وقت ممكن.

 

أهم الاخبار