رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

بالصور في اليوم العالمي لعاملات المنازل.. تظاهرة نسائية في لبنان

بوابة الوفد الإلكترونية

كتبت-هويدا عبد الكريم:

نظمت العشرات من عاملات النظافة الإثيوبيين في لبنان، تظاهرة عصر اليوم الأحد، انطلقت من منطقة مستديرة الدورة للمطالبة بحقوقهم العمالية وإلغاء نظام الكفالة، واصفين النظام بأنه استمرار للعبودية.

وانضم للتظاهرة عددًا من الحقوقيين اللبنانين والأجانب، الذين تضامنوا مع عاملات المنازل اللاتي ينظمن فعاليات تظاهراتهن للسنة التاسعة على التوالي.

ورددت المشاركات في التظاهرة هتافات مطالبة بتضمين العمل المنزلي ضمن قانون العمل اللبناني، كما طالبن بإلغاء نظام الكفالة لعاملات المنازل، وحملن لافتات منددة بأوضاعهم المعيشية داخل المنازل التي يعملون بها من بينها " هل أجبرت يومًا على النوم في المطبخ؟".

وأعلنت منظمة كفي لرعاية الأطفال والنساء ضحايا العنف تضامنها الكامل مع العاملات في مطالبهن المشروعة.

وقالت المنظمة في بيان لها مساء اليوم، للسنة التاسعة على التوالي، نجتمع معًا، عاملات منازل مهاجرات وأفراد ومنظمات مؤيّدة لهنّ، للسير في مظاهرة مطلبيةً بمناسبة عيد العمّال واليوم العالمي لعاملات المنازل.

وتابع البيان، منذ تسع سنوات حتى الآن لا زلنا نطالب المطالب نفسها، دون أن نلمس أي تغيير أو جدّية في الاستجابة لمطالبنا، وإن شهدنا تغييرًا فهو في ازدياد عدد الانتهاكات والإساءات اللّاحقة بعاملات المنازل.

وأردف بيان المنظمة، خلال كل هذه الفترة لم تبدِ السلطات ولو

لمرّة واحدة استعددًا فعليًا للعمل على حل المشكلات الناتجة عن نظام الكفالة، لم يأخذ أي طرف من أطراف هذه السلطة خطوة جديّة لتأمين الحماية القانونية لعاملات المنازل.

وأضاف البيان، كما لم تتم أية معاقبة فعلية لصاحب عمل أو مكتب استقدام معنّف ومسيء. إضافة الى حالات موت العاملات التي لم يتم التحقيق فيها بشكل دقيق وشامل.

وأكمل البيان، على الرغم من أننا تعبنا السير في كل سنة للتذكير بالمطالب نفسها، إلا أننا سنعود ونسير هذه السنة كما السنوات الماضية. لن نسمح بالتغاضي عن التمييز والعنصرية اللّاحقة بعاملات المنازل، لن نقبل بالتستر على أعمال العنف التي تطال عاملات المنازل، أو التراخي بمحاسبة الذين/ اللواتي تسببوا بهذا العنف.

وشدد البيان على استمرار المنظمة في السير لرفع الصوت ضد الانتهاكات والإساءات ضد عاملات المنازل.