رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

الأمم المتحدة تطالب بالتحقيق فى مقتل عاملة منزل

عربى وعالمى

الأربعاء, 04 أبريل 2012 10:44
الأمم المتحدة تطالب بالتحقيق فى مقتل عاملة منزلصورة أرشيفية
كتبت: أنس الوجود رضوان

دعت غولنارا شاهينيان مقررة الأمم المتحدة المعنية بالأشكال المعاصرة للعبودية، حكومة لبنان بإجراء تحقيق كامل حول وفاة " أليم ديشاسا "، العاملة الإثيوبية ، التي انتحرت في مارس الماضي.

وكان انتشر فيديو علي مواقع الإعلام الاجتماعية تظهر الضحية  33 عاما تصرخ وتكافح من أجل مقاومة شخص يضربها ويحاول جرها وإجبارها علي ركوب سيارة تحت أنظار المارة في العاصمة اللبنانية .
وقالت شاهينيان : مثل كثير من الناس في مختلف أنحاء العالم شاهدت شريط الفيديو الذي يظهر الاعتداء الجسدي على أليم ديشاسا في أحد شوارع بيروت.
وأضافت "إنني أحث بقوة السلطات اللبنانية إلى إجراء تحقيق كامل

في الظروف التي أدت إلى وفاتها،  كما أعرب عن خالص التعازي لعائلة السيدة ديشاسا وأصدقائها. "

وأكملت : "هذه الصورة القاسية على الموقع الإلكتروني ذكّرتني بالعديد من العاملات المهاجرات  اللواتي التقيت بهنّ في لبنان خلال زيارتي الرسمية للبلاد العام الماضي ، وقالت لي بعض النساء من ضحايا العبودية المنزلية أنّهنّ كنّ تحت السيطرة المطلقة لأصحاب العمل من خلال الاستغلال الاقتصادي وكنّ يعانيَنَّ من الإيذاء الجسدي والنفسي والجنسي".

حثت شاهينيان الحكومة على سن تشريعات لحماية العمّال المنزليّين الذي يبلغ عددهم في لبنان حوالي  200ألف عامل

منزلي في البلاد، مشيرة إلى أنّ غياب الحماية القانونية يجعل البعض منهم في نهاية المطاف يعيشون في العبودية المنزلية.

وأكدت أنّ هناك عددا من التقارير المنتشرة حول انتهاكات حقوق الإنسان التي ارتُكبت بحقّ " أليم ديشاسا" كعاملة منزل مهاجرة والوقائع المحيطة بوفاتها و الدول ملزمة بضمان إعمال الحق في معرفة الحقيقة حول الانتهاكات من أجل إنهاء الإفلات من العقاب وتعزيز حماية حقوق الإنسان وتوفير سبل الإنصاف للضحايا وعائلاتهم".

وأعرب خبراء حقوق إنسان مستقلّون آخرون عن إدانتهم للإيذاء البدني التي عانت منه ديشاسا، وحثّ المقررون الخاصون بالمهاجرين فرانسوا كريبو ،والعنف ضد المرأة رشيدة مانجو والتعذيب وخوان إ. منديز، والفريق العامل بالتمييز ضد المرأة في القانون وفي الممارسة،الحكومة اللبنانية إلى إجراء تحقيق كامل

وإعلان نتائج هذا التحقيق.

 

أهم الاخبار