عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

جون بولتون.. صقر جديد ينضم لإدارة ترامب لمواجهة إيران

جون بولتون
جون بولتون

وكالات:

أحدث الرئيس الأميركي دونالد ترامب تغييرا جديدا في فريق السياسة الخارجية الأميركية، إذ عين جون بولتون مستشارا جديدا للأمن القومي، الذي عرف بموقفه المعارض للاتفاق النووي مع طهران، وسبق أن دعا إلى تغيير النظام الإيراني، وفقا لشبكة سكاي نيوز.

 

ويعد بولتون، الذي عين محل إتش.آر. مكماستر، من الصقور الجمهوريين الذين يؤيدون استخدام القوة العسكرية مع إيران وكوريا الشمالية إذا استدعى الأمر ذلك، وهو من أشد المعارضين للاتفاق النووي الإيراني الذي وقعته القوى الكبرى في يوليو عام 2015.

 

وفسر مراقبون التغيير الجديد الذي أحدثه ترامب بعد وقت قصير من إقالة وزير الخارجية ريكس تليرسون وتعيين مايك بومبيو، بأنه يهدف إلى تعيين مسؤولين يتفقون مع تطلعاته في السياسة الخارجية، التي تأتي في وقت مفصلي.

 

وتتزامن هذه التغييرات مع قرب انتهاء المهلة الأخيرة التي أقرها ترامب لتمديد الالتزام بالاتفاق النوي الإيراني، شرط أن يتم تعديله من جهة، ومع اقتراب لقاء قمة متوقع بين ترامب والزعيم الكوري الشمالي بحلول مايو المقبل من جهة ثانية.

 

ويقول دبلوماسيون أميركيون إنه مع تعيين بولتون، سيكون فريق ترامب للسياسة الخارجية أكثر انسجاما مع مقاربة الرئيس وأقل تعرضا للمواقف والتصريحات المتناقضة، كما كان الأمر مع وزير الخارجية المقال ريكس تليرسون ومع عدد من المسؤولين السابقين في الإدارة.