رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

واشنطن بوست: قرار ترامب إقالة تيلرسون لم يكن مفاجئًا

عربى وعالمى

الأربعاء, 14 مارس 2018 13:21
واشنطن بوست: قرار ترامب إقالة تيلرسون لم يكن مفاجئًاالرئيس الأمريكي دونالد ترامب

كتبت ــ سارة عبدالحميد:

 

قالت صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية، اليوم الأربعاء، إن قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إقالة وزير خارجيته ريكس تيلرسون وتعيين مدير وكالة الـ"سي آي إيه" مايك بومبيو بدلًا عنه لم يكن مفاجئًا.
وذكرت الصحيفة في تعليق بثته على موقعها الإلكتروني أن الرئيس الأمريكي نجح في تقويض مصداقية تيلرسون عبر معارضته علانية بسبب كوريا الشمالية والمواجهة الدبلوماسية المحتدمة في الخليج العربي.
وأكدت التقارير الإعلامية استياء ترامب من دعم تيلرسون للاتفاقيات الدولية مثل الاتفاق النووي مع إيران واتفاقيات باريس المناخية.
كما وقف تيلرسون ضد رغبة ترامب للانسحاب من أفغانستان ونقل السفارة الأمريكية

في إسرائيل إلى القدس، وأوضح ترامب هذه الخلافات يوم أمس، بقوله: "في حقيقة الأمر، لم نكن نفكر بنفس الطريقة".
وأوضحت الصحيفة أن حلفاء الولايات المتحدة ما زالوا قلقين حيال إقالة تيلرسون، إذ يتشارك الكثيرون مع السيناتور الجمهوري بوب كوركر في وجهة نظره عندما أعلن في أكتوبر الماضي أن وزير الخارجية الأمريكي كان واحدًا من مسئولين قلائل ساعدوا على "فصل الولايات المتحدة عن الفوضى".
وأشارت إلى أن إقالة تيلرسون جاءت بالتزامن مع تطلع مسئولين بريطانيين للحصول على
دعم أمريكي ملموس بعد هجوم كيماوي روسي مزعوم استهدف جاسوسًا سابقًا على الأراضي البريطانية، وعبر تيلرسون، على خلاف الرئيس الأمريكي، عن رأيه بصراحة في انتقاد موسكو وكان أكثر ثباتًا في التحدث عن الالتزامات حيال حلفاء الولايات المتحدة التقليديين.
من ناحية أخرى، أقام بومبيو، المدير السابق لوكالة الـ"سي آي إيه"، علاقة وثيقة مع ترامب، حتى قال عنه الأخير:"أنا وبومبيو نسير على نفس الموجة دائما"...مشيرًا إلى أن "كيمياء" تربطهما معًا.
ويعتقد بعض المحللين أن الروابط التي تجمع ترامب وبومبيو سوف تجعل الأخير أكثر فاعلية في أداء مهمته، غير أن هناك آخرين يتخوفون من عدة أمور، بينها حقيقة أن بومبيو يعد ضمن المنتقدين الذين لا يحبون إيران ويشجعون على نمو تيار الخوف من الإسلام داخل الولايات المتحدة "الإسلاموفوبيا".
 

أهم الاخبار