رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

الزبيدى يطالب أمريكا بتعويض "مليار دولار"

عربى وعالمى

الثلاثاء, 20 مارس 2012 20:24
الزبيدى يطالب أمريكا بتعويض مليار دولار
بغداد – (د ب أ ):

دعا مسؤول عراقي اليوم الثلاثاء وزارة الخارجية العراقية إلى مفاتحة الإدارة الأمريكية ومطالبتها بتعويض مالي قدره مليار دولار أميركي لما سببه الجيش الأمريكي من أضرار ودمار بمدينة أور الأثرية إبان احتلالهم للعراق عام 2003.

وقال عامر عبد الرزاق الزبيدي مدير هيئة تفتيش آثار الناصرية في تصريح صحفي "تم جرد الأضرار والخسائر التي تعرضت لها المعابد وزقورة (معبد مدرج)

أور الأثرية نتيجة الاحتلال الأمريكي للعراق وتم رفعها إلى وزارة الخارجية العراقية لتقوم بدورها بمفاتحة البيت الأبيض والإدارة الأميركية بشكل رسمي لدفع مبلغ التعويض عن تلك الأضرار".

وأضاف: "الجيش الأمريكي تسبب بكارثة إنسانية وثقافية وحضارية في مدينة أور الأثرية نتيجة القصف الصاروخي الذي استهدف المدينة وما نتج عنه

من آثار سلبية على مباني المعابد وتهشم مساحات واسعة في واجهات الزقورة" وأشار إلى أن القوات الأميركية قامت بعد غزوها للعراق عام 2003 " بتحويل المنطقة الأثرية إلى ثكنة عسكرية ومنعت الدوائر الأثرية المختصة في العراق من دخول المنطقة حتى عام 2008 فضلا عن تحليق طائراتهم المنخفض، ما تسبب كذلك بتشقق جدران المعابد والزقورة".

وأكد أن "المفتشية وجهت كتبا رسمية ومطالبات إلى وزارة السياحة والآثار وعدد من أعضاء البرلمان من ممثلي المحافظة لدعم مطالب التعويض".

أهم الاخبار