رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

الجامعة العربية: ميثاق حقوق الإنسان العربي يؤكد على "تقرير المصير" و"مقاومة الاحتلال"

السفير عدنان عيسى
السفير عدنان عيسى الخضير الأمين العام المساعد لجامعة الدول

قال السفير عدنان عيسى الخضير الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية رئيس قطاع الشؤون الإدارية والمالية إن الميثاق العربي لحقوق الإنسان ينفرد مقارنة بالعقود الدولية بتأكيده حق تقرير المصير والحق في مقاومة الاحتلال الأجنبي.
جاء ذلك في تصريح للخضير أدلى به اليوم الاثنين لدى اختتام ورشة العمل التعريفية حول الميثاق العربي لحقوق الإنسان التي عقدت بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية لمدة يومين.


وتضمنت الورشة التعريف بالتطور التاريخي لمنظومة حقوق الإنسان العربية ونماذج من مهام وأهداف ونشاط عدد من اللجان الدولية على مستوى العالم سواء لدى الاتحاد الأوروبي أو دول أمريكا أو الاتحاد الإفريقي ، بالإضافة إلى المعاهدات الدولية والآليات الدولية والإقليمية (مجلس حقوق الإنسان وهيئات المعاهدات) ، وكذلك التعرف على معاهدات حقوق الإنسان الدولية الأساسية.

 

وأشار السفير عدنان عيسى إلى أن تنظيم هذه الورشة يأتي في إطار التنسيق بين أمانة لجنة حقوق الإنسان العربية والأمانة العامة لجامعة الدول العربية (إدارة التدريب وتطوير أساليب العمل) ، وحضرها عدد من موظفي الأمانة العامة والمندوبيات العربية لدى الجامعة ووزارات الخارجية في الدول الأعضاء.

 

وأوضح أن الورشة استعرضت دور الأمم المتحدة عند تأسيسها وتأكيدها الإيمان بحقوق الإنسان لجميع الشعوب، وهو ما تم النص عليه في الميثاق التأسيسي بوصفها محور اهتمامات شعوب الأمم المتحدة.

 

وأكد أن الورشة حققت أهدافها بإكساب المشاركين معلومات متخصصة حول الميثاق العربي لحقوق الإنسان، وما تضمنه من حرية الممارسة السياسية والمشاركة في إدارة الشؤون العامة إما مباشرة أو

بواسطة ممثلين يُختارون ، وحق كل شخص أن تتاح له على قدم المساواة مع الجميع فرصة تقلد الوظائف العام وتكوين الجمعيات مع الآخرين والانضمام إليها والاجتماع و التجمع بصورة سلمية وحظر مختلف أشكال العنف وإساءة المعاملة بين أعضاء الأسرة وبخاصة ضد المرأة والطفل.

 

وأشاد السفير بنشاط أمانة لجنة حقوق الإنسان وعملها القائم على تلقي تقارير الدول الأطراف وفق أحكام الميثاق ومناقشتها وإصدار ملاحظات وتوصيات ختامية تهدف إلى معاونة الدول الأطراف على تنفيذ التزاماتها بموجب أحكام الميثاق وليس هذا فقط بل ونشر ثقافة حقوق الإنسان.

 

وقال إن هذه الورشة تأتي في هذا الإطار وتحقيقا لواحد من أهداف اللجنة الرئيسية وهو التعريف بالميثاق العربي لحقوق الإنسان وفقا للخطة الاستراتيجية التي اعتمدتها من منطلق إيمانها بأهمية التعريف و نشر ثقافة حقوق الإنسان، وفي أن تكون هذه الثقافة والمعرفة متاحة للجميع، متمنيا أن تكون هذه الورشة بداية لعمل مشترك مع أمانة اللجنة لعقد ورشات متواصلة في هذا الجانب.