عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

الاسد: هناك مؤامرة تهدف إلى تقسيم سوريا

بوابة الوفد الإلكترونية

قال الرئيس السورى بشار الأسد اليوم السبت: إن ما تتعرض له سوريا يهدف بشكل أساسى الى تقسيمها وضرب موقعها الجيوسياسى، ودورها التاريخى فى المنطقة.

وأضاف الأسد خلال لقائه بنائب وزير خارجية الصين تشاى جيون اليوم أن سوريا ماضية فى مسيرة الإصلاح السياسي وفق خطة واضحة وجداول زمنية محددة ، معربا عن تقديره لمواقف الصين قيادة وشعبا تجاه سوريا.
وفى تصريحات صحفية عقب اللقاء قال نائب وزير خارجية الصين: "أجريت تبادلا صريحا ومعمقا للآراء مع الرئيس الأسد حول المسألة السورية ، والصين كبلد صديق لسوريا تتابع باهتمام تطورات الوضع فيها ، ونحن نشعر بقلق شديد لتصاعد الأزمة فى سوريا ".
وأكد جيون أن موقف الصين مما يجرى فى سوريا مبنى على سياسة مسئولة تنطلق من الموضوعية والعدالة والتمسك بمبادئ القانون الدولي وتهدف إلى تحقيق مصالح الشعب السوري واستعادة الأمن والاستقرار فى سوريا باعتبار ذلك عنصرا أساسيا فى استقرار المنطقة بأكملها.
وأوضح جيون أن الصين تدعم مسيرة الإصلاح الجارية فى سوريا والخطوات المهمة التى قطعتها سوريا فى هذا المجال مشددا على أن بلاده ستواصل القيام بدورها البناء والإيجابى الهادف الى إيجاد تسوية سياسية للأزمة عبر الحوار بين جميع الأطراف فى سوريا بعيدا عن أى شكل من أشكال التدخل الخارجى ولافتا الى أن لسورية تجربة سياسية غنية تجعلها قادرة على تحقيق ذلك.
وأضاف نائب وزير خارجية الصين: وضعت الرئيس الأسد فى صورة الموقف الأساسى الصينى من المسألة السورية وهذا الموقف يتمثل فى دعوة الحكومة السورية والمسلحين

والمعارضة الى الوقف الفورى لأعمال العنف ضد المدنيين وضرورة استعادة الاستقرار والنظام الطبيعى فى سوريا بأسرع وقت ممكن لأن التنمية والاستقرار أمران يصبان فى مصلحة جميع أبناء الشعب السورى ،وفى ظل الظروف المستقرة فقط يمكن لسوريا أن تجرى إصلاحا سياسيا شاملا.
وأعرب عن أمله فى أن يجرى الاستفتاء على مشروع الدستور الجديد فى سوريا والانتخابات البرلمانية فى المرحلة القادمة بصورة سلسة .. مشيرا الى أن الصين صديق لجميع أبناء الشعب السورى وأن التجربة الصينية نفسها تشير الى أنه لا يمكن لأى دولة أن تحقق التنمية ورفاهية الشعب فى حالة غياب الاستقرار.
وأكد جيون أن موقف بلاده الموضوعى والعادل من الأزمة فى سوريا ينطلق من المصلحة الأساسية وطويلة الأجل للشعب السورى وليس لدى الصين أى مآرب أنانية فى هذه المسألة.
واختتم جيون تصريحاته قائلا: "نحن وبكل إخلاص كبلد صديق نتمنى أن تحقق سوريا البلد الصديق للصين الاستقرار بأسرع وقت ممكن وتجرى الإصلاح وتعمل على التنمية وتحقق الرفاهية ومصلحة الشعب السورى.