رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

ميركل تجتمع مع قادة الائتلاف لاختيار مرشح جديد للرئاسة

عربى وعالمى

السبت, 18 فبراير 2012 11:06
ميركل تجتمع مع قادة الائتلاف لاختيار مرشح جديد للرئاسة  المستشارة الألمانية آنجيلا ميركل

 تجتمع المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل اليوم السبت مع قادة الائتلاف الحكومي للاتفاق على مرشح جديد لمنصب الرئاسة الذي تركه كريستيان فولف شاغرا بعد أقل من عامين على تقلده هذا المنصب خلفا لهورست كولير المستقيل أيضا.

كانت المستشارة الألمانية قد عبرت أمس عن احترامها الكامل لقرار الاستقالة الذي أعلنه فولف دون أن تخفي أسفها لذلك، ويتوقع أن تخلط هذه الاستقالة أوراق ميركل وتشغلها عن التفرغ لأزمة اليورو.
وقد اهتمت وسائل الإعلام الألمانية بالتعليق على الموضوع،

فقد ذكرت صحيفة "دويتش فيلا" الإلكترونية أن استقالة الرئيس الألماني كريستيان فولف قد خلفت آثارا سلبية على ميركل التي كانت تأمل في أن تركز جهودها في الفترة المقبلة على المباحثات الأوروبية الجارية من أجل التوصل لحل لأزمة اليورو.
وبسبب استقالة رئيس البلاد وجدت ميركل نفسها مضطرة للبحث عن شخصية جديدة تشغل المنصب الشاغر، وهو ما دفعها إلى إلغاء الزيارة التي كانت
مقررة إلى إيطاليا، حيث كان من المنتظر أن تلتقي مع رئيس الوزراء الإيطالي ماريو مونتي.
وبالرغم من أن مهام الرئيس الاتحادي في ألمانيا تمثيلية في أغلبيتها، فإن المستشارة الألمانية حريصة على أن تتولى هذا المنصب شخصية قريبة من محيطها السياسي، على اعتبار أن القوانين التي يسنها البرلمان لا يمكن العمل بها إلا إذا وقًع عليها رئيس البلاد، وهو ما يعني بأنه في حال تولي شخصية معارضة لهذا المنصب، فإن ذلك قد يعرقل الأداء الحكومي للائتلاف الذي تقوده ميركل.
ويتم اختيار الرئيس في ألمانيا من الجمعية الاتحادية التي تتألف من أعضاء مجلس النواب، وممثلين عن الولايات الألمانية.

 

أهم الاخبار