رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

الصين تدعو لاستئناف المحادثات بين إيران والقوى الكبرى

عربى وعالمى

الاثنين, 13 فبراير 2012 16:11
الصين تدعو لاستئناف المحادثات بين إيران والقوى الكبرى
طهران - ا ف ب:

دعا مسئول صيني إيران والقوى الدولية الكبرى اليوم الاثنين الى الاستئناف السريع للمحادثات المتوقفة بشأن برنامج ايران النووي ودعا الى تحسين التعاون بين الجمهورية الاسلامية والوكالة الدولية للطاقة الذرية.

وجاءت تصريحات مساعد وزير الخارجية ما جاوشو في نهاية زيارة الى طهران استمرت يومين اجرى خلالها محادثات مع نائب كبير المفاوضين النوويين الايراني علي باقري.
وتاتي زيارة المسئول الصيني مع تصاعد التوتر بين الغرب وايران بسبب نشاطات ايران النووية، التي تخشى الولايات المتحدة وحلفائها بانها تخفي

ورائها مساع لانتاج اسلحة نووية.
وقال المسئول الصيني اصبح من الضروري الان استئناف المفاوضات بين ايران ومجموعة الخمسة زائد واحد بريطانيا والصين وفرنسا والمانيا وروسيا والولايات المتحدة بالسرعة الممكنة وتعزيز التعاون بين الوكالة الدولية للطاقة الذرية وايران لكي يجد الجانبان حلولا فعالة لحل مشاكلهما.
وقال التليفزيون الايراني ان الدبلوماسي الصيني اعرب عن امله في ان يقوم كبير المفاوضين الايرانيين سعيد جليلي بارسال رد
في اسرع وقت ممكن على رسالة بعث بها الاتحاد الاوروبي قبل نحو اربعة اشهر لفتح الباب امام استئناف المحادثات بين ايران ومجموعة الخمسة زائد واحد.
وقال ان الجانب الايراني قال ان جليلي سيبعث قريبا برد على الرسالة التي بعثتها وزيرة خارجية الاتحاد كاثرين اشتون، مضيفا اعتقد ان هذا مؤشر ايجابي من ايران.
ونقل عن باقري قوله ان ايران ترفض نهج الغرب من الحوار والضغط واللذان يقودان الى الفشل والجمود. وقال ان ايران ترغب في اجراء محادثات مع القوى العالمية تقوم على الحوار والتعاون.
وتنفي ايران ان يكون لبرنامجها النووي اي بعد عسكري وتؤكد انه لاغراض مدنية بحتة.

أهم الاخبار