رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

مصدر فلسطيني:رسالة من أوباما لعباس لمواصلة المحادثات مع إسرائيل

عربى وعالمى

السبت, 28 يناير 2012 01:40
مصدر فلسطيني:رسالة من أوباما لعباس لمواصلة المحادثات مع إسرائيل
رام الله - (شينخوا):

 كشف مصدر فلسطيني مطلع أن الرئيس الأمريكي باراك أوباما نقل إلى الرئيس الفلسطيني محمود عباس رسالة يدعوه فيها إلى مواصلة المحادثات "الاستكشافية" مع إسرائيل.

 وقال المصدر الذي طلب عدم ذكر اسمه فى تصريح لوكالة أنباء (شينخوا) (الجمعة)، إن أوباما دعا عباس إلى تمديد اللقاءات مع الجانب الاسرائيلي وأنه سيمارس ضغوطات على إسرائيل لحثها على اتخاذ إجراءات حسن نوايا وبناء الثقة.

    وأوضح المصدر، أن من بين هذه الإجراءات إطلاق سراح أسرى من السجون الإسرائيلية مشيرا إلى أن مبعوث اللجنة الرباعية الدولية توني بلير يعد صيغة سيقدمها للفلسطينيين من أجل مواصلة اللقاءات مع الجانب الإسرائيلي مقابل اطلاق سراح عدد من الأسرى القدامى، إضافة إلى رفع الحواجز الإسرائيلية في عدد من مدن الضفة الغربية.

    ولفت المصدر، إلى أن القيادة الفلسطينية ستعقد اجتماعا لها الأحد القادم من أجل بحث الموضوع، مشيرا  إلى أنه سيتم دعوة

قيادات وأمناء الفصائل الفلسطينية إليه لوضعهم في صورة التطورات الأخيرة.

    وأضاف، أنه بعد ذلك ستتوجه القيادة الفلسطينية إلى لجنة متابعة مبادرة السلام العربية في الرابع من فبراير القادم من أجل الخروج بصيغة أو قرار عربي حول الأوضاع السياسية الصعبة ، مشيرا إلى أن واشنطن "تمارس ضغطا كبيرة على الدول العربية لحث الفلسطينيين على العودة إلى المحادثات مع إسرائيل".

    وفي السياق ذاته نقلت الإذاعة الإسرائيلية اليوم عن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو قوله خلال اتصال مع المستشارة الألمانية انجيلا ميركل قوله، إن إسرائيل مستعدة للقيام بخطوات تهدف إلى بناء الثقة من أجل مواصلة المحادثات مع الفلسطينيين.

    وأشارت الإذاعة، إلى أن ميركل دعت نتنياهو خلال الاتصال الذي جرى بينهما مساء أمس الخميس،

إلى بذل قصارى الجهد لمواصلة الاتصالات الإسرائيلية الفلسطينية التي أجريت في عمان برعاية أردنية للوصول إلى نقاط تفاهم تمكنهما من العودة إلى المفاوضات.

    وكان الوفد الفلسطيني المفاوض أبلغ نظيره الإسرائيلي والمسئولين الأردنيين خلال اجتماع سادس في عمان مساء أول أمس الأربعاء بوقف مشاركته في المحادثات "الاستكشافية" الجارية مع إسرائيل منذ الثالث من الشهر الجاري.

    وكان مسئولون فلسطينيون أعلنوا أن لقاءات عمان ستعقد بسقف زمني لا يتعدى 26 يناير الجاري وهو موعد انتهاء مهلة التسعين يوما التي حددتها اللجنة الرباعية الدولية التي تضم كلا من الولايات المتحدة الأمريكية والاتحاد الأوروبي وروسيا والأمم المتحدة لإجراء محادثات تقريبية بين الفلسطينيين وإسرائيل بخصوص قضيتي الحدود والأمن.

    وقال مسئولون فلسطينيون، إن إسرائيل لم تقدم أي شيئ خلال المحادثات "الاستكشافية" باستثناء ورقة موقف من 21 نقطة "لم  تقدم أي تفصيل بشأن القضيتين محور البحث الحدود والأمن ، كما أن من شأنها نسف تصور حل الدولتين الذي يفترض أن يتم الاستناد إليه في أي اتفاق نهائي للسلام".

    توقفت آخر مفاوضات مباشرة بين الفلسطينيين وإسرائيل مطلع أكتوبر 2010 بسبب الخلاف على البناء الاستيطاني

أهم الاخبار