رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

فتح تدافع عن عقد لقاءات فلسطينية إسرائيلية

دافعت حركة فتح اليوم السبت عن قرار موافقة رئيسها محمود عباس على استئناف اللقاءات الاستشكافية الفلسطينية الإسرائيلية بناء على مبادرة أردنية.

وقال المفاوض صائب عريقات عضو اللجنة المركزية لحركة فتح في مهرجان بمناسبة الذكرى 47 لانطلاقة حركة فتح في مدينة أريحا: "قد يسأل أحد منكم أنتم قلتم في منظمة التحرير إنكم لن تعودوا إلى المفاوضات إلا إذا أوقفت إسرائيل استيطانها وقبلت بمبدأ الدولتين فلماذا اجتمعتم مع الجانب الإسرائيلي دون ذلك؟".
وأضاف قائلا: هذا سؤال مشروع أمام فشل أعضاء الرباعية في لقاءاتهم الجانبية معنا الفلسطينيين والإسرائيلين كل على حدة مع أننا قدمنا أوراقنا في الأمن والحدود إلى الرباعية بشكل منفصل جاء الأردن.
وقال: نريد أن نجمع اللجنة الرباعية بحضور فلسطيني اسرائيلي معنا ولاحظوا العبارة لاستشكاف امكانية استئناف المفاوضات.
وقال عريقات :وافقنا على ذلك وذهبنا الى الاجتماع مؤكدين على ثلاثة امور ان السقف الزمني لن يتعدى 26 يناير وقد يسأل سائل لماذا 26 يناير.
ومضى يقول :أن هذا هو موعد نهاية التسعين يوم التي حددها بيان الرباعية الصادر في 23 سبتمبر ايلول 2011 اذ بدات لقاءاتنا الرسمية مع اللجنة الرباعية يوم 26 اكتوبر واعلنوا لنا ان الساعة بدأت تدق.
90 يوم هي الفترة المحددة حتى نقدم مواقفنا في الحدود والامن، ونحن في الاجتماع الاول في الاردن

قدمنا مواقفنا مرة اخرى.
وكانت متحدثة باسم وزارة الخارجية الامريكية قالت يوم الخميس ان مفاوضي السلام الاسرائيليين والفلسطينيين سيعقدون محادثاتهم المباشرة القادمة يوم الاثنين القادم التاسع من يناير القادم في العاصمة الاردنية عمان.
ودعا عريقات الحكومة الاسرائيلية الى التجاوب مع المبادرة الاردنية، وقال: نحن ننتظر من الحكومة الاسرائيلية ان تتجاوب مع المبادرة الاردنية وان تتجاوب مع رغبة اللجنة الرباعية اولا ان تقدم موقفها من الحدود والامن بشكل شمولي على اساس مبدأ الدولتين على حدود عام 67 واحترام المرجعيات.
واضاف ثانيا ان توقف الاستيطان بما يشمل القدس وثالثا ان يتم الافراج عن المعتقلين وخاصة هؤلاء الذين اعتقلوا قبل 4 ماية ايار 1994 اي موعد دخول الاتفاق الانتقالي اتفاق اسلو حيز التنفيذ.
وأعلن عريقات أن اللقاءات الاستشكافية ستتواصل، وقال: هناك مجموعة من الاجتماعات سنشارك بها والعالم أجمع يحضر معنا هذه الاجتماعات.