رئيس حزب الوفد

بهاء الدين أبو شقة

رئيس مجلس الإدارة

د.هانى سري الدين

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

إيران ستزود أفغانستان بالبنزين والكيروسين والوقود

عربى وعالمى

الثلاثاء, 27 ديسمبر 2011 09:55
طهران - ا ف ب:

ذكرت وسائل الاعلام الايرانية اليوم الثلاثاء ان ايران ستزود افغانستان بمليون طن سنويا من البنزين والكيروسين والوقود وفقا لاتفاق وقع مساء الاثنين بين البلدين في طهران.

والاتفاق الذي ينص على زيادة الصادرات الايرانية من موارد الطاقة لافغانستان خمسة اضعاف، وقع بين وزير التجارة والصناعة الافغاني انور الحق اهادي ونائب وزير البترول الايراني علي رضا ضيغمي.
وقال ضيغمي وهو ايضا رئيس شركة تكرير وتوزيع المنتجات النفطية إن "بين 60 و70% من الصادرات ستكون من الوقود و25 الى 30% من البنزين و10% من الكيروسين للطائرات. وستحدد الاسعار وفقا لسعر السوق العالمية".
ويأتي الاتفاق في حين فرضت الولايات

المتحدة والاتحاد الاوروبي عقوبات على قطاعي النفط والغاز في ايران وتحضر لعقوبات على صادرات ايران من منتجات الطاقة بسبب برنامجها النووي.
وحوالى 30% من البنزين الذي تستورده كابول يمر عبر ايران بالشاحنات.
لكن في نهاية 2010 علقت ايران جزئيا هذه العمليات واوقفت مئات الشاحنات عند الحدود وألمحت الى ان سبب هذا الاجراء هو ان كميات البنزين قد تستخدم لتزويد قوات حلف شمال الاطلسي في افغانستان.
واكدت طهران انه تمت تسوية هذه المشكلة. وباتت إيران تتمتع بالاكتفاء الذاتي في انتاج
البنزين في حين ان البلاد كانت لا تزال قبل عامين تستورد اكثر من 30% من حاجاتها من الخارج.
واكد الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد قبل ايام ان ايران ستصبح مصدرا مهما للبنزين مع تشغيل عدة وحدات تكرير خلال الاشهر المقبلة.
وأعلنت ايران انها قادرة على تصدير البنزين بفضل زيادة قدراتها الانتاجية اضافة الى تراجع الاستهلاك الداخلي بسبب الغاء المساعدات على المنتجات النفطية في ديسمبر.
وايران التي تخضع لعقوبات دولية صارمة تطال قطاعها النفطي، ارغمت على تطوير قدراتها لانتاج البنزين ومنتجات نفطية اخرى للتوصل الى الاكتفاء الذاتي.
وقدرة ايران لانتاج البنزين ارتفعت من 45 مليون لتر يوميا قبل عام الى اكثر من 60 مليون لتر يوميا على ان تصل الى 70 مليونا في اليوم بحلول نهاية العام الايراني مارس 2012، بحسب التوقعات الرسمية.

أهم الاخبار