رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

إيران تدعو المفتشين الدوليين لزيارتها

عربى وعالمى

الثلاثاء, 20 ديسمبر 2011 18:07
فيينا - ا ف ب:

 قال مسئولون غربيون اليوم الثلاثاء إن إيران دعت مفتشي الوكالة الدولية للطاقة الذرية لزيارتها إلا أنه لم يتضح ما إذا كان سيسمح لهم بدخول مواقع يشتبه أنه تجري فيها نشاطات لإنتاج أسلحة نووية.

وصرح دبلوماسي في الوكالة الدولية ومقرها فيينا طالبا عدم الكشف عن هويته "بحسب ما فهمناه من المحادثات التي اجريت مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية .. فان ايران وجهت نوعا من الدعوة العامة، ولكن لا يوجد فيها اي شيء محدد.
واضاف "لا نعلم بعد كيف سترد الوكالة على هذه الدعوة. بالنسبة لنا تبدو لنا الدعوة منسجمة مع محاولات ايران لتهدئة الوكالة الدولية دون ان تقدم شيئا مفيدا حقا.
وقال دبلوماسي ثان انه من غير الواضح ما اذا كنت الرسالة الايرانية التي تحمل تاريخ 14 ديسمبر تعالج ايا من القضايا التي اثيرت في التقرير الصارم الذي اصدرته الوكالة في نوفمبر.
واضاف في تصريح "اشك في ان الرسالة تحتوي على

اي عرض لمعالجة" مثل هذه القضايا"، مكررا "اشك في ذلك".
وكانت الوكالة الدولية نشرت في الثامن من نوفمبر تقريرا اعربت فيه عن "قلقها البالغ" من ان تكون الجمهورية الاسلامية "قامت بنشاطات تتعلق بتطوير قنبلة نووية".
الا ان ايران، التي تخضع حاليا لاربع مجموعات من العقوبات الدولية، نفت ما جاء في التقرير ووصفته بانه "لا اساس له من الصحة".
وبعد ذلك بعشرة أيام صادقت الوكالة الدولية على قرار تقدمت به الدول الخمس الدائمة العضوية في مجلس الأمن يدين إيران، ولكنه لا يحيل ملفها الى مجلس الأمن الدولي أو يحدد موعدا لإذعان طهران لقرارات المجلس.

أهم الاخبار