عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

بلجيكا تشكل حكومة ائتلافية بعد 17 شهرا من الخلافات

بعد اكثر من 542 يوما من الخلافات، او قرابة 17 شهرا منذ إجراء الانتخابات البرلمانية التى تمت فى 13 يونيو من العام الماضى، توصل رؤساء الأحزاب البلجيكية أخيرا الى اتفاق نهائى اليوم بإعلان تشكيل حكومة ائتلافية .

تتكون الحكومة من ثلاثة أحزاب هى الاشتراكيين والديمقراطيين المسيحيين والليبراليين، وأشار المفاوض الاشتراكى  ايليلو دى روبو المكلف من قبل ملك البلاد البرت الثانى بإتمام المفاوضات والمرشح لرئاسة الحكومة المقبلة، أ شار إلى أن مشروع اتفاق الائتلاف سيتم اعلانه خلال ساعات  .
واكد انه  تحقق توافق  بين المفاوضين الممثلين عن الاحزاب الستة الرئيسية من الجانبين الممثلين لمقاطعات الفلامنك ناطقة البلجيكية، والفالونيين ناطقى الفرنسية .
وقال ايليو إنه على اقصى تقدير سيتم اعلان الحكومة فى نهاية الاسبوع الجارى، ليشهد يوم الاثنين المقبل حكومة جديدة اذا سارت الامور بشكل جيد، ولتسجل بلجيكا بذلك رقما قياسيا عالميا تم استغراقه لتشكيل حكومة جديدة، وسيتم اليوم اعفاء رئيس الحكومة  المؤقتة ايف ليترما من منصبه  

.
وكانت الخلافات قد اشتجرت منذ انتهاء الانتخابات البرلمانية بين اكبر حزبين فائزين وهما الحزب الفلامنكى القومى برئاسة بارت دى ويفر، والحزب اليسارى الاشتراكى " اس بى "  الناطق بالفرنسية برئاسة ايليلو دى روبو حول تشكيل الحكومة .
وذلك بسبب تنازع الاحزاب التابعة للفلامنك ونظيرتها التابعة للفالونيين على دائرة بروكسل هالي فيليفورد الانتخابية، حيث حاول كل طرف ضم تلك الدائرة اليه، بجانب الخلاف على الميزانية المقرره عام 2012، وعلى اقتسام المهام والصلاحيات الاقتصادية، وهددت الازمة بمطالبة الفلامنك بالانفصال فى دويلة بعيدا عن الفالونيين، وهو الانقسام الذى تحاربه نذره بلجيكا منذ عقود، كما تتخوف منه دول الاتحاد الاوروبى .