رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

الصين تدعو لاستئناف المحادثات النووية مع كوريا الشمالية

عربى وعالمى

الأربعاء, 30 نوفمبر 2011 13:45
الصين تدعو لاستئناف المحادثات النووية مع كوريا الشمالية
بكين - ا ف ب:

دعت الصين اليوم الاربعاء الى "الاسرع بأقصى وقت ممكن" في استئناف المحادثات السداسية التي تهدف الى إقناع كوريا الشمالية بالتخلي عن برامجها النووية وذلك بعد اعلان بيونج يانج إحرازها تقدما على صعيد تخصيب اليورانيوم.

واعلنت كوريا الشمالية اليوم الاربعاء ان العمل "يسير قدما" على صعيد تخصيب اليورانيوم وبناء مفاعل جديد، يقول الخبراء: إنه قد يفتح امام بيونج يانج سبيلا آخر لتطوير اسلحة نووية.
وقال هوج لي المتحدث باسم الخارجية الصينية خلال مؤتمر صحفي إنه "في ظل الظروف الراهنة، نعرب عن

املنا في ان تبذل كافة الاطراف المعنية جهودا مشتركة لاستئناف المحادثات السداسية في اسرع وقت ممكن".
واضاف ان "مخاوف الاطراف المعنية يمكن طرحها للبحث في اطار المحادثات السداسية" التي تضم كوريا والصين واليابان وروسيا والولايات المتحدة، وهي المحادثات التي انسحبت منها بيونج يانج في ابريل 2009.
ونقلت وسائل الاعلام الكورية الشمالية عن متحدث باسم الخارجية رفضه مطالب الولايات المتحدة وحلفائها بأن تغلق بيونج يانج منشآتها لتخصيب اليورانيوم
قبل إمكان استئناف المفاوضات المتوقفة منذ أمد.
وبدا ان الاعلان الكوري الشمالي يقلل من فرص نجاح الجهود الدبلوماسية في اعادة استئناف المحادثات، التي تبدأ وتتوقف تباعا منذ عام 2003.
وتقول كوريا الشمالية إنها تريد محادثات دون شروط مسبقة، وتضيف ان برنامجها لتخصيب اليورانيوم، الذي كشف عنه للمرة الاولى خلال زيارة خبراء امريكيين قبل عام، يمكن بحثه خلال المحادثات السداسية.
غير ان الولايات المتحدة تقول: إنه يتعين على كوريا الشمالية ان تثبت اولا جديتها بشأن تلك المحادثات بوقفها برنامجها.
ودعت وزيرة الخارجية الامريكية هيلاري كلينتون اليوم الاربعاء، خلال منتدى للمساعدات في مدينة بوسان بكوريا الجنوبية، كوريا الشمالية "لاتخاذ خطوات ملموسة تعزز السلام والاستقرار ونزع السلاح النووي".

أهم الاخبار