رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

اللويا جيرجا توافق بشروط على "شراكة" أمريكا

عربى وعالمى

السبت, 19 نوفمبر 2011 14:09
كابول - ا ف ب

أكد المجلس التقليدي الافغاني الكبير "اللويا جيرجا" المجتمع منذ الاربعاء في كابول موافقته "بشروط" على مبدأ شراكة بين افغانستان والولايات المتحدة وذلك في بيانه الختامي الذي قرىء اليوم السبت في ختام المناقشات.

وتتفاوض كابول وواشنطن على هذه الشراكة التي يفترض ان تحدد شكل الوجود العسكري الامريكي في افغانستان بعد انسحاب كل القوات الاجنبية المقرر نهاية 2014.
وقالت صفية صديقي المتحدثة باسم اللويا جيرجا إن "الجيرجا قررت أن الشراكة الاستراتيجية ضرورية لضمان أمن البلاد بصورة أفضل" استنادا

الى بنود الاعلان الختامي الذي تلي امام 2000 مندوب اجتمعوا في كابول.
وأضاف البيان الختامي "في ضوء المصلحة الوطنية الافغانية تعتبر الشراكة الاستراتيجية مهمة للغاية" لكنه أرفقها بعدة شروط.
وقد عقدت اللويا جيرجا التي تضم ممثلين عن الولايات والقبائل والقوميات ومختلف مكونات المجتمع المدني اجتماعا استثنائيا لوضع الخطوط الكبرى للتوجهات الافغانية.
وفي خطابه في افتتاح أعمال اللويا جيرجا الاربعاء حدد الرئيس الافغاني حامد كرزاي شروطه
لنشر قواعد عسكرية امريكية على المدى الطويل في افغانستان.
وقال كرزاي: انه يريد ان تكون العلاقات بين افغانستان والولايات المتحدة علاقات بين "بلدين مستقلين" مؤكدا "نريد ان تكون علاقاتنا مع امريكا علاقات بين بلدين مستقلين".
وشدد على ضرورة التزام الولايات المتحدة بوقف المداهمات الليلية وحل الهيئات الاجنبية على غرار الفرق المدنية العسكرية المشتركة لاعادة الاعمار وبناء مؤسسات موازية في افغانستان كشرط لاتفاق شراكة استراتيجية بين البلدين.
من جانبها تشترط طالبان، التي تقاتل الحكومة الافغانية وحلفائها من حلف شمال الاطلسي منذ ان اطيح بها نهاية 2001، رحيل كل القوات الاجنبية من افغانستان قبل اي مفاوضات وتوعدت بالهجوم على اللويا جيرجا.

أهم الاخبار