عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

ويكيليكس: مبارك ضغط على البشير لنشر قوات دولية

كشفت وثيقة سرية نشرها موقع ويكيليكس بكود CAIRO125807 أن الرئيس المخلوع حسني مبارك ونائبه اللواء عمر سليمان مدير المخابرات السابق كانا يواصلان الضغط على الرئيس السوداني عمر البشير لإجباره على نشر قوات دولية في منطقة دارفور وتنفيذ المشروع الامريكي المقدم لمجلس الامن.

وأضافت الوثيقة ان هذا الضغط  جاء لإجبار السودان على نشر قوات دولية فيها مراقبون أمريكيون لحماية المدنيين في دارفور والتأكد من التزام السودان بعدم قتال المتمردين المسلحين الذين يريدون الانفصال بالاقليم.
وبحسب الوثيقة السرية حدث لقاء بين وزير الدفاع الامريكي روبرت جيتس والرئيس السابق  مبارك بتاريخ 17-4-2007في شرم الشيخ أكد فيه روبرت جيتس ان أمريكا ملتزمة

بإعطاء مصر مساعدات مالية وعسكرية للجيش المصري مقابل أن تلتزم مصر بمحاربة الارهاب وحماية الحدود من تهريب السلاح للمقاومة الفلسطينية وحفظ السلام والتعاون في موضوع السودان وغيرها من الامور التي تؤكد القيادة المصرية التزامها بها.
وكشفت الوثيقة على لسان سفيرها ريتشارد دوني أن الادارة الامريكية تود أن نرى قانون مكافحة الإرهاب قبل أي انتاخبات للبرلمان ورسم التعريف الدقيق للإرهاب وتعزيز التنمية الانتخابية وقانون الأحزاب السياسية.
الوثيقة الاصلية:
http://www.wikileaks.org/cable/2007/04/07CAIRO1258.html#