رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

إدانة أمريكية لتصاعد أعمال العنف بجنوب السودان

عربى وعالمى

الجمعة, 11 نوفمبر 2011 07:46
واشنطن /أ ش أ/

أعرب البيت الأبيض عن إدانته للقصف الجوي الذي شنته القوات المسلحة السودانية على مدينة تلودى بولاية جنوب كردفان .

وقال المتحدث باسم البيت الأبيض جاى كارني - فى بيان صحفي ليلة أمس - "إن عمال الإغاثة الإنسانية الدوليين وموظفي الأمم المتحدة يعملون على توفير الغذاء والمأوى للاجئين بالمدينة ".

وشدد على مطالبة الولايات المتحدة لحكومة السودان بوقف القصف الجوي على الفور.
وأضاف كارني "أننا نحث حكومة جنوب السودان على ممارسة ضبط النفس لمنع المزيد من تصعيد الأعمال العدائية.. والولايات المتحدة تدعو حكومة السودان والحركة الشعبية لتحرير شمال السودان لاستئناف المفاوضات

بشأن وقف الأعمال العدائية فورا واستئناف المحادثات السياسية بهدف التوصل إلى ترتيبات سياسية وأمنية بشأن ولايتي جنوب كردفان والنيل الأزرق".
وفى السياق نفسه ، أعرب الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون عن قلقه الشديد إزاء القصف.
وقال مارتن نسيركي المتحدث الرسمي باسم مون - في بيان صحفى فى وقت متأخر مساء أمس - "نحن قلقون جدا خاصة وأن القصف وقع فى منطقة يقطنها الآلاف من اللاجئين الذين تجمعوا بعد فرارهم من العنف في
جنوب كردفان والنيل الأزرق".
ودعت الأمم المتحدة كلا الطرفين إلى اتخاذ جميع الخطوات اللازمة والفورية لحماية أرواح المدنيين.
وكانت القوات المسلحة السودانية قد أعلنت أمس عن تصديها لهجوم بقوات كبيرة مدعومة بالدبابات والمدفعية على مدينة "تلودي" في ولاية جنوب كردفان، مشيرة إلى أن فلول الجيش الشعبي فرت هاربة بعد أن تم مطاردتها.
وأكد اللواء بشير مكي الباهي قائد الفرقة (14) مشاة أن القوات المسلحة تمكنت من إحباط هذه المحاولة اليائسة لحركة التمرد على "تلودي"، التي شهدت الأسبوع الماضي مقتل المئات من المتمردين.
يشار إلى أن العنف على الحدود غير المحددة بشكل دقيق منذ استقلال جنوب السودان في يوليو مما أدى إلى توتر العلاقات بين الدولتين، فيما تتهم كل منهما الأخرى بدعم جماعات متمردة على جانبي الحدود.

أهم الاخبار