رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

أوباما: أوروبا ستتعامل مع تحدى الديون

عربى وعالمى

الجمعة, 04 نوفمبر 2011 17:36
كان - ا ف ب:

أشاد الرئيس الامريكي باراك اوباما بما اعتبره تقدما جيدا أحرز في المحادثات مع شركاء بلاده في مجموعة العشرين على صعيد إيجاد سبل لحل ازمة ديون منطقة اليورو، التي تشكل تهديدا للاقتصاد العالمي.

وقال اوباما معلقا على قمة مجموعة العشرين التي تضم اكبر اقتصادات العالم والمنعقدة في مدينة كان الفرنسية الساحلية: "ما سمعته من شركائنا الاوروبيين خلال اليومين الماضيين يحملني على الثقة بأن اوروبا لديها القدرة على التعامل

مع هذا التحدي".
من جهة اخرى، اثنى اوباما على قرار الصين زيادة مرونة عملتها اليوان، وقال إن ذلك سيكون له اثر شديد الاهمية في تعزيز النمو العالمي.
وقال اوباما للصحفيين عقب القمة: "إننا نرحب بعزم الصين على زيادة مرونة عملتها.. وهو الامر الذي ندعو اليه منذ فترة. وسيكون لذلك اثر كبير في تعزيز النمو".
في تلك الاثناء تولت المكسيك رسميا رئاسة المجموعة في الفترة المقبلة.
وقال الرئيس المكسيكي فيليبي كالديرون، الذي بات يرأس مجموعة العشرين، إن على صندوق النقد الدولي تقديم قروض لتوفير "سياج" حول البلدان المهددة بالديون مثل إيطاليا وإسبانيا حتى لا يتسع نطاق المشكلة.
وكانت مجموعة العشرين قد قررت السماح للبلدان الاعضاء فيها بتمويل "صندوق ائتمان" في اطار صندوق النقد الدولي يتم من خلاله تقديم مساعدات في هيئة قروض للبلدان المتعثرة في منطقة اليورو.
ومن المقرر ان ينظم كالديرون قمة مجموعة العشرين المقبلة في 18 و19 من يونيو المقبل في منتجع لوس كابوس المكسيكي الساحلي.

أهم الاخبار