الأردن تدين الاعتداءات الإسرائيلية في القدس

عربى وعالمى

الخميس, 03 نوفمبر 2011 19:48
الأردن تدين الاعتداءات الإسرائيلية في القدس
عمان- ا ف ب:

دانت وزارة الأوقاف والشئون والمقدسات الإسلامية الأردنية في بيان اليوم الخميس الاعتداءات الإسرائيلية ضد طريق باب المغاربة، عقب إخطار بهدم جسر باب المغاربة المؤدي إلى المسجد الأقصى في البلدة القديمة.

ونقل البيان عن وزير الأوقاف والشئون والمقدسات الإسلامية عبد السلام العبادي قوله إن "هذا التصرف الغاشم المتغطرس التفاف واضح يهدف إلى تنفيذ مخططات بلدية الاحتلال في الموقع الذي يعتبر جزءا لا يتجزأ من المسجد الأقصى المبارك وهو اعتداء صارخ على ساحة البراق.
وأضاف أن "تنفيذ هذا المخطط يعتبر تعديا من جانب سلطات الاحتلال

الإسرائيلي على المسجد الأقصى المبارك والأوقاف الإسلامية في المدينة المقدسة خلافا للقوانين والأعراف الدولية".
ورأى أن "بلدية الاحتلال في القدس تمادت بإصدار قرار بإزالة الجسر الخشبي المؤقت"، معتبرا أن "وضعها جسرا بديلا دون وجه حق بهدف توسعة الساحة أمام حائط البراق من أجل صلاتهم فيها يهدف إلى المساس بالآثار الإسلامية هناك.
وطالب الوزير المجتمع الدولي بـ"العمل على منع سلطات الاحتلال من تنفيذ أى أعمال تعتبر اعتداء ومساسا بالمسجد المبارك
وبالمدينة المقدسة"، مؤكدا أن "حكومة الأردن ستتخذ كل الإجراءات الممكنة لتحقيق ذلك.
وكان مجلس المدينة التابع لبلدية القدس الاسرائيلية أعلن أنه قدم اخطارا بهدم جسر باب المغاربة المؤدي إلى المسجد الاقصى في البلدة القديمة في خطوة قد تثير احتجاجات اسلامية.
ووجه مجلس المدينة الأمر إلى صندوق تراث حائط المبكى الذي يدير الموقع اليهودي وامره بهدم الجسر في فترة لا تتجاوز ثلاثين يوما والبدء ببناء واحد جديد.
واقيم الجسر الخشبي العام 2004 كاجراء موقت بعد انهيار الجسر الرئيسي الذي يستخدمه غير المسلمين للوصول الى المسجد كما تستخدمه قوى الامن الاسرائيلية للدخول اليه.
وتعترف اسرائيل التي وقعت معاهدة سلام مع الاردن في 1994، باشراف المملكة على المقدسات الاسلامية في المدينة.

أهم الاخبار