رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

تونس.. المرزوقى يرفض أى دور للوجوه القديمة

عربى وعالمى

الأحد, 30 أكتوبر 2011 13:24
تونس (ا ف ب)

قال المنصف المرزوقي زعيم المؤتمر من أجل الجمهورية (يسار قومي) في مقابلة نشرت اليوم الاحد إن على رئيس الوزراء المؤقت الباجي قائد السبسي و"الوجوه القديمة في الحكومة" أن يتركوا المجال لغيرهم لخدمة تونس في المرحلة الانتقالية الجديدة.

وفي مقابلة مع صحيفة "المغرب"، قال المرزوقي الذي أصبح حزبه القوة الثانية في البلاد بعد انتخابات 23 اكتوبر "نشكر السيد الباجي قائد السبسي على نجاحه في قيادة البلاد نحو الانتخابات ويكفيه هذا الدور" مشيرا الى "وقوع حكومته في أخطاء عددناها في ابانها".
وتردد في تونس احتمال ترشيح قائد السبسي (84 عاما) لتولي رئاسة الدولة في المرحلة الانتقالية الثانية منذ الثورة خاصة

بعد الشعبية التي نالها منذ توليه الحكومة المؤقتة في فبراير الماضي.
غير أن المرزوقي قال إن "عليه أن يترك المجال لغيره لخدمة تونس التي تعج بالطاقات".
كما أكد المعارض التاريخي لنظام بن علي رفضه بقاء "الوجوه القديمة" في السلطة خلال المرحلة القادمة.
وقال ردا على سؤال بشأن تسريبات أشارت الى احتمال أن يوافق حزب النهضة الفائز الكبير على بقاء بعض الوزراء لضمان استمرار الدولة، "هذا لا سبيل اليه. نريد حكومة وحدة وطنية بوجوه وكفاءات جديدة مائة بالمائة".
ويدعو حزب النهضة (90 مقعدا) الى تشكيل "حكومة
ائتلاف وطني" ويؤيده في ذلك حزب المؤتمر من أجل الجمهورية (30 مقعدا).
في المقابل يدعو حزب التكتل الديمقراطي من اجل العمل والحريات (يسار-21 مقعدا) الى "حكومة مصلحة وطنية".
ودعا حزب التجديد (الشيوعي سابقا) الى "حكومة كفاءات وطنية من خارج الاحزاب". ويتجه هذا الاخير الى تشكيل معارضة المرحلة القادمة مع الحزب الديمقراطي التقدمي (وسط يسار) وحزب آفاق تونس (ليبرالي).
وبعد انقضاء أجل الطعون في نتائج انتخابات 23 اكتوبر، سيدعو الرئيس التونسي الموقت فؤاد المبزع المجلس التأسيسي المنتخب الى الاجتماع.
ويتولى المجلس التأسيسي اختيار رئيسه ونائبيه والاتفاق على نظامه الداخلي ونظام مؤقت لإدارة الدولة كما يعين رئيسا مؤقتا جديدا محل المبزع الذي كان أعلن انسحابه من العمل السياسي.
وبعد ذلك، يكلف الرئيس المؤقت الجديد من تتفق عليه الاغلبية في المجلس بتشكيل حكومة جديدة للمرحلة الانتقالية الثانية منذ الإطاحة بنظام بن علي.

أهم الاخبار