رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

بان كى يحذر من تزايد القرصنة بخليج غينيا

أعلن الأمين العام للأمم المتحدة بان كى مون اليوم الأربعاء أن أعمال القرصنة في خليج غينيا في تزايد مستمر، معتبرا أنه بات من الضروري اتخاذ إجراءات دولية لمواجهتها.

وقال بان كى مون خلال اجتماع لمجلس الأمن خصص لهذه المسألة "أن خطر القرصنة في خليج غينيا يزداد يوما بعد يوم.
وأضاف أنه من المهم "وضع استراتيجية دولية منسقة" لمكافحة القرصنة في هذه المنطقة، كما انه من الضروري "التشاور على المستوى الإقليمى" لمواجهة هذه المشكلة.
من جانبه قال السفير الفرنسي لدى الأمم المتحدة جيرار ارو "نتقاسم الرأي القائل بأن الأمن البحري في مياه خليج غينيا في تراجع كبير.
وتابع السفير الفرنسي "أن المشكلة التي نتكلم عنها تأتي من تضافر عدة عوامل. هناك انعدام الامن في دلتا النيجر خصوصا نتيجة الهجمات التي تستهدف المنشأت البترولية ثم امتدت الى المياه الاقليمية المجاورة. وإضافة إلى هذه المشكلة تضاف مسألة تزايد أعمال التهريب على طول الشاطىء الغربي

لإفريقيا والتي تشمل المخدرات والمهاجرين غير الشرعيين وأعمال الصيد المحظورة.
وتابع السفير الفرنسي "وأخيرا هناك تزايد أعمال خطف الرهائن ما يؤدي إلى زيادة كلفة التجارة البحرية.
من جهتها شددت السفيرة الأميركية لدى الأمم المتحدة سوزان رايس على أن القرصنة في خليج غينيا مختلفة عن تلك القائمة قبالة شواطىء الصومال. ففي خليج غينيا يهاجم القراصنة السفن قرب الشواطىء لنهب حمولاتها القيمة، في حين ان القراصنة قبالة الصومال يهاجمون السفن في عرض البحر وياخذون طواقم السفن رهائن.
وكانت بنين ونيجيريا سيرتا للمرة الأولى في أواخر سبتمبر الماضي أول دورية بحرية مشتركة لمكافحة القرصنة في خليج غينيا.