عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

إسرائيل تتمسك بمواصلة الاستيطان في القدس

رفضت إسرائيل اليوم الأربعاء مرة أخرى انتقادات المجتمع الدولي لإعلان بناء 1100 وحدة استيطانية جديدة في حي جيلو في القدس الشرقية المحتلة.

وقال مسئول إسرائيلي كبير طلب عدم الكشف عن اسمه لوكالة فرانس برس: ان"جيلو ليس مستوطنة بل حيا يشكل جزءا لا يتجزأ من القدس".
ويقع حي جيلو الاستيطاني على المشارف الجنوبية لمدينة القدس الشرقية قرب مدينة بيت لحم الفلسطينية.
وأضاف المسؤول"في جميع خطط السلام (الإسرائيلية الفلسطينية) التي وضعت على الطاولة منذ عشرين عاما ظل جيلو جزءا من القدس اليهودية:"، مؤكدا ان "البناء في هذا الحي لا يتعارض مع الالتزامات التي قطعتها اسرائيل من أجل السلام او حل الدولتين لشعبين".
وتعرض الإعلان الإسرائيلي عن بناء هذه الوحدات الاستيطانية لانتقادات من الولايات المتحدة التي قال: إنها تشعر "بخيبة أمل شديدة"، وكذلك من الاتحاد الاوروبي وفرنسا التي وصفته "بالاستفزاز".
اما بريطانيا، فطالبت بالتخلي عن المشروع في الوقت الذي يحاول فيه المجتمع الدولي إعادة إطلاق مفاوضات السلام بين الإسرائيليين والفلسطينيين.
وقال كبير المفاوضين الفلسطينيين صائب عريقات لفرانس برس: إن "اسرائيل بقرارها بناء 1100 وحدة استيطانية في القدس تقول: بانها اختارت الاستيطان بدل السلام وترد بذلك

بالف ومئة لا على بيان اللجنة الرباعية" التي كانت دعت الى استئناف مفاوضات السلام بهدف التوصل الى اتفاق نهائي في نهاية 2012.
ويحث الاقتراح الطرفين على بدء المحادثات في غضون شهر للتوصل الى اتفاق سلام قبل نهاية عام 2012.
وأشار المقترح الى خطة خارطة الطريق عام 2002 التي تدعو الى تجميد البناء في المستوطنات وتحث الطرفين على "الامتناع عن القيام بأعمال استفزازية".
واتهم عريقات الحكومة الإسرائيلية بالسعي "من وراء هذه الأنشطة الاستيطانية والاجراءات الاحتلالية، الى تدمير خيار الدولتين وتدمير عملية السلام".
وتعتبر إسرائيل القدس عاصمتها "الأبدية والموحدة" ولا تعتبر البناء في القسم الشرقي العربي من المدينة نشاطا استيطانيا.
الا أن الفلسطينيين يرغبون في أن تكون القدس الشرقية عاصمة دولتهم المستقبلية ويعارضون بشدة توسيع السيطرة الإسرائيلية عليها.