رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

وسائل الإعلام ساهمت في نجاح الثورة

صحف

الأحد, 12 يونيو 2011 09:05
كتب – شريف عبد المنعم :

دراسة .. وسائل الإعلام

توصلت دراسة قام بها د. أحمد فاروق رضوان الأستاذ المساعد بقسم الإعلام جامعة حلوان عن اعتماد الجمهور المصرى

على وسائل الاعلام التقليدية والحديثة أثناء ثورة 25 يناير، إلى عدد من النتائج الخاصة بنوعية الوسائل التي تعرض لها الجمهور أثناء الثورة وأسباب تعرضه لها وتقييمه لأدائها.

 

أجريت الدراسة على عينة من 300 من مستخدمي الإنترنت عبر استمارة استبيان الكترونية تم اعدادها واطلاقها من خلال محرك البحث الشهير "جوجل" خلال شهرى ابريل ومايو.

جاء فى نتائج الدراسة التي تلقت بوابة "الوفد" نسخة منها ـ أن أكثر العوامل التى دفعت الجمهور لمتابعة وسيلة معينة أثناء الثورة هي سرعة الوسيلة فى نقل وتغطية الحدث، وكذلك وجود صور او مشاهد فيديو مصورة مصاحبة للخبر، إلى جانب موضوعية الوسيلة وعدم تحيزها والثقة فيما تقدمه وقدرتها على عرض وجهات النظر المختلفة.

وجاءت القنوات الإخبارية العربية كالجزيرة والعربية فى مقدمة

الوسائل التى تعرض لها افراد العينة اثناء الثورة، تليها الصحف المصرية الخاصة، وجاء فى الترتيب الثالث القنوات الاخبارية الأجنبية الناطقة بالعربية مثل الـ"بي بي سي العربية" والحرة، تليها مواقع الانترنت الإخبارية، ثم القنوات المصرية الخاصة مثل الحياة ودريم واون تى فى.

وجاءت قنوات التليفزيون المصرى الرسمي فى الترتيب السادس يليها الجرائد الحزبية المصرية ثم القنوات الاخبارية الأجنبية الناطقة بلغات أجنبية مثل CNN , BBC . وجاءت الصحف القومية المصرية فى الترتيب الأخير .

وفيما يتعلق بالإنترنت جاءت مواقع التواصل الاجتماعي " تويتر وفيس بوك" فى مقدمة المواقع التى تم الاعتماد عليها لمتابعة أحداث الثورة يليها موقع "يوتيوب" ثم المنتديات والمدونات .

وتعددت اسباب متابعة تلك الوسائل وجاء فى مقدمتها

امكانية التفاعل مع ما ينشر، والتواصل مع مصادر المعلومات وسبقها لوسائل الاعلام فى نشر بعض الأخبار ومرونة التعرض لها .

وذكر أفراد العينة أن اشكال التفاعل مع مواقع الانترنت الاخبارية ومواقع التواصل الاجتماعي تعددت لتشمل استخدام الروابط المرفقة بالموضوعات و تبادل ارسال الأخبار والصور ومشاهد الفيديو مع الأصدقاء وتحميل الملفات، إلى جانب التعليق على الأخبار وعلى الحالات التى يكتبها الأصدقاء اضافة إلى كتابة حالة خاصة بالمستخدم على صفحته بالموقع والمشاركة فى التصويت على مايطرح من استطلاعات رأى على هذه المواقع.

وعن وجهة نظر أفراد العينة فى أداء وسائل الإعلام اثناء الثورة اشارت النتائج إلى أن الجمهور يرى أن هذه الوسائل ساهمت بصورة كبيرة فى احاطته بأحداث الثورة وفى المساهمة فى نجاحها ودفع الجمهور إلى الاهتمام بها وتأييدها.

وأشارت النتائج إلى ان محطة BBC جاءت فى مقدمة المحطات التليفزيونية ذات المصداقية العالية لدى الجمهور تليها محطة العربية ثم الجزيرة ثم قناة الحرة وأخيرا جاءت الخدمات الاخبارية للتليفزيون المصرى. وفيما يتعلق بالصحف جاءت الصحف الخاصة المصرية فى مقدمة الصحف ذات المصداقية العالية ثم الصحف الحزبية، واخيرا الصحف القومية.

 

أهم الاخبار