عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

"شبيجل": الناتو يخشى حربا بلا نهاية بليبيا

ذكرت مجلة "دير شبيجل" أن المخاوف بدأت تتزايد لدى حلف الناتو من انغماسه في حرب بلا نهاية في ليبيا. واشارت المجلة إلى أنه فيما تتحرك الأوضاع ببطء شديد على جبهة المعارك بين القوات الموالية للقذافي والمعارضة له التي يدعمها التحالف الدولي، فإن البلاد تبدو في حالة انقسام دون مؤشرات على حسم قريب.

وأشارت المجلة إلى أن الثوار بدأوا يشكون من عدم تلقي دعم جوي كاف من الناتو، فيما يواجه الحلف موقفا لا يحسد عليه إزاء سحب المقاتلات الأمريكية من أجواء العمليات. واشارت المجلة إلى أن الولايات المتحدة بدأت سحب طائراتها من الأجواء فوق ليبيا إثر بدء عمليات استنكار للتدخل الأمريكي هناك.
ونقلت المجلة عن عبد الفتاح يونس أحد القادة العسكريين للثوار قوله: إن الناتو
تركهم بمفردهم، فبينما كانت قوات الثوار تتراجع في البريقة في مواجهة عمليات القذافي لم تظهر طائرات الناتو في الأفق. وقد أضعف سحب الطائرات الأمريكية والتي كانت تقوم بأكثر من نصف عدد عمليات الضربات على مدى الأسبوعين الماضيين للأهداف الليبية من قوة الناتو. ومع قيادة الحلف للعملية العسكرية في ليبيا لم يتبق له سوى دعم محدود من فرنسا وبريطانيا. ولم تلق دعوات الناتو للدول الأعضاء في الحلف بإرسال المزيد من الطائرات للمشاركة في العمليات سوى استجابة محدودة.