الأمم المتحدة تحتفل باليوم العالمى لحرية الصحافة

صحف

الخميس, 03 مايو 2012 20:22
الأمم المتحدة تحتفل باليوم العالمى لحرية الصحافةبان كي مون
نيويورك-احمد فتحي و السيد موسى :

اقامت منظمة الامم المتحدة بمقرها الرئيسي بنيويورك احتفالية ضخمة بمناسبة اليوم العالمي لحرية الصحافة الذي بدأ الاحتفال به منذ عام ١٩٩٣ حين أعلنت الجمعية العامة للأمم المتحدة يوم الثالث من مايو يوماً عالمياً لحرية الصحافة.

ومنذ ذلك الحين يُحتفل فى هذا اليوم في كل عام بالذكرى السنوية لإعلان ويندهوك الذي تدعو وثيقته  لوسائل إعلام مستقلة وحرة وقائمة على التعددية في جميع أنحاء العالم، معتبرة أن

الصحافة الحرة أمر لا غنى عنه لتحقيق الديمقراطية وحقوق الإنسان.

و كان للربيع العربي حضور لافتاً في الاحتفالية، خاصة الشأن المصري الذي سيطر علي كلمات المتحدثين في الاحتفالية وفي مقدمتهم "بان كي مون " السكرتير العام. للأمم المتحدة و الرئيس الأيرلندي " مايكل هيجنز " والذين اكدوا ان شبكات التواصل الاجتماعي والاعلام الجديد

قد أكدوا دورهم في تغيير المجتمعات والثورات الأخيرة التي هبّت في عدد من الدول العربية أبرزت قوة وسائل الإعلام، وسعي الشعوب للتمتع بحرية التعبير والتقارب بين حرية الصحافة وحرية التعبير، وذلك من خلال مختلف وسائل الإعلام التقليدية والجديدة.

ودعا سكرتير عام الامم المتحدة الي الوقوف دقيقة حداداً علي أرواح الصحفيين الـ ٦٢ الذين لقوا حتفهم اثناء تأدية عملهم في مناطق مختلفة من العالم، كما نوه "بان كي مون " الى توقيف واعتقال العديد من الصحفيين، موضحًا ان هناك ١٧٩ صحفياً موقوفون بسبب ادائهم بوظيفتهم.

أهم الاخبار