رئيس حزب الوفد

بهاء الدين أبو شقة

رئيس مجلس الإدارة

د.هانى سري الدين

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

الإيكونوميست: التغييرات السياسية فى مصر تثير هلع إسرائيل

صحف أجنبية

الأحد, 28 أغسطس 2011 11:04
كتبت – ولاء جمال جـبـة:

أشارت مجلة (الإيكونوميست) البريطانية، فى تقرير لها بعنوان "الربيع فى سيناء" إلى العواقب الاستراتيجية التى تواجه إسرائيل، بعدما قام الجيش الإسرائيلى بقتل خمسة من الجنود المصريين منذ أسابيع قليلة.

ولفت التقرير إلى أهمية اتفاقية السلام المصرية الإسرائيلية خاصة بالنسبة إلى إسرائيل لأنها ظلت على مدار ثلاثة عقود مرتكزة على بقاء سيناء منزوعة السلاح، مشيرة إلى خضوع سيناء الآن إلى المراقبة الدولية من قبل القوات الجوية

الأمريكية، على الرغم من خضوع سيناء إلى السيادة المصرية، لضمان أن يبقى الجانبان دون نزاع.

ومضى التقرير ليقول إن التغيير المفاجئ فى السلطة المصرية أدى إلى ارتفاع أصوات عموم الجمهور المصرى المعادية لإسرائيل، وهو أيضاً شعور الحكومة المصرية الذى حرص مبارك على بقائه مكتوماً طوال الوقت.

وتابع التقرير ليقول إن مصر تواجه، منذ سنوات

صعوبات كثيرة فى إحكام السيطرة على سيناء، فضلاً عن ازدياد الوضع سوءا منذ سقوط الرئيس المصرى السابق مبارك فى فبراير الماضى، مشيراً، فى ذلك السياق، إلى الاقتتال الداخلى بين القبائل، والهجوم المسلح على مراكز الشرطة فى مدينة العريش، والأنشطة الجهادية، التى تتدعى أنها تابعة لتنظيم القاعدة، داعية إلى إنشاء إمارة إسلامية فى شبه جزيرة سيناء.

وختاما، لفت التقرير إلى سبب الخوف الذى يسيطر على إسرائيل فى الوقت الحالى وهو التغييرات السياسية التى تحدث فى القاهرة، علاوة على محاولات الجماعات المتطرفة اختراق شبه جزيرة سيناء.