رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

واشنطن تعترف بوجود مدرعات أمريكية لدى داعش

صحف أجنبية

السبت, 30 أغسطس 2014 15:09
واشنطن تعترف بوجود مدرعات أمريكية لدى داعشعناصر داعش
وكالات

كشفت صحيفة / وورلد تريبيون/ الأمريكية اليوم، النقاب عن أن الولايات المتحدة أقرت بأن تنظيم داعش قد شكل قوة مدرعة أمريكية المنشأ.

ونقلت الصحيفة عن مسئولين لم يكشفوا عن هويتهم قولهم - في سياق تقرير بثته على موقعها الإلكترونى- أن أجهزة الاستخبارات الأمريكية كشفت عن وجود منصات تضم مدرعات واردة من روسيا والولايات المتحدة داخل مرافق تنظيم " داعش " في شمال العراق، وأضافوا أن المنصات تضمنت ناقلات جنود مدرعة، ودبابات رئيسية ومركبات مدرعة للقتال .
كما لفتوا فى تلك النقطة إلى أنه

من الواضح أن التنظيم يفضل المركبات ذات العجلات السريعة عن دبابات القتال المجنزرة.
ووفقا للصحيفة، نوه المسئولون إلى أنه من المعتقد أن داعش استولت على ما يصل إلى 50 دبابة قتال من قواعد الجيش العراقى بالقرب من الموصل.. لافتين إلى أنها انقسمت ما بين منصات أمريكية المنشأ بما فيها دبابات أم1 أبرامز، فضلا عن روسية مشابهة لها من طراز قديم مثل دبابات تى 72 و تى62 وتى55 .
وأشارت وورلد تريبيون إلى أن قوات من داعش شوهدت وهى تحمل مركبات قتال مدرعة مصممة ككمين محمى لمقاومة الألغام صممت من قبل شركة اوشكوش الأمريكية للدفاع. كما أشارت فى الوقت نفسه إلى إنه فى منتصف أغسطس الحالى صدرت أوامر للقوات الجوية الأمريكية لرصد وتدمير أي سيارة مدرعة.
وإبان ذلك لم يستبعد المسئولون أن بعض المنصات المدرعة الثقيلة نقلت إلى سوريا للتخزين وكذلك لمحاربة الجيش السوري، كما أبلغوا على هجمات داعش التى نفذت ضد قواعد الجيش السورى فى محافظتى حلب والرقة .
واختتمت الصحيفة بأن أكثر المنصات الشائعة التي استخدمت من قبل داعش كانت المدرعة "هامفى" وهى سيارة عسكرية أمريكية متعددة المهام وعالية الأداء مقدمة من قبل الولايات المتحدة .