رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

واشنطن بوست:

رفض الأكراد اللجوء العراقى لأمريكا "مسرحية هزلية"

صحف أجنبية

الثلاثاء, 05 أغسطس 2014 13:12
رفض الأكراد اللجوء العراقى لأمريكا مسرحية هزلية
كتبت – رحمة محمود:

قال الكاتب "ستيفن موفسن" فى مقاله بصحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية، إن رفض الأكراد لتدخل محكمة ولاية "تكساس" الأمريكية فى حل نزاعها مع الحكومة العراقية حول أحقية كل منهما فى شحنة النفط "يونايتيد كالافرفتا"، ما هو إلا "مسرحية هزلية".

ورأت الصحيفة أن هذا الرفض جاء كمحاولة لاستيلاء الأكراد على شحنة النفط وبيعها لحسابها الخاص لكى تحصل على أموال من أجل إعلان استقلالها عن العراق.
وأضاف الكاتب الأمريكى قائلاً: رغم ما عاناه العراق خلال 10 سنوات من الاحتلال الأمريكى إلا أنها فى أزمتها الداخلية

لجأت إلى إحدى المحاكم الأمريكية لكى تفصل فى نزاعها مع حكومة كردستان حول شحنة النفط فى خليج جالفستون.
وأكدت الحكومة العراقية ملكية وأحقية وزارة النفط فى بغداد فى هذه الشحنة، وأنها لم تكن ملكًا لحكومة إقليم كردستان، وحذرت من فرضها عقوبات على من يشترى النفط من كردستان، فى الوقت الذى يتمسك فيه الأكراد بملكيتهم للشحنة وأحقيتهم فى بيعها لحسابهم الخاص، رافضين تدخل محكمة ولاية "تكساس" فى حل النزاع.
وأوضحت الصحيفة أن حكومة إقليم كردستان أبرمت صفقة مع تركيا مستغلة الوضع المتأزم الذى تمر به العراق لكى تؤمن لها شاحنة النفط الخام الكردى "يونايتيد كالافرفتا"، وهى واحدة من 5 ناقلات تم تحميلها فى ميناء جيهان التركى منذ أواخر مايو. 
ونقلت الصحيفة عن "بريت ماكجورك"، نائب مساعد وزيرة الخارجية لشئون الشرق الأدنى، قوله: "تريد الولايات المتحدة حل الأزمة، وسياستها واضحة، ويجب ألا يثار أى شكوك حول موقفها من الأزمة".
وأضاف "بريت": "موارد الطاقة فى العراق من حق جميع الشعب العراقى، ويجب حل هذه المسائل بطريقة تتفق مع الدستور العراقى".
وأكدت الصحيفة أن مصير حمولة "يونايتيد كالافرفتا" اصبح الآن غير معروف ودون حل بسب تعنت الطرفين فى حل الأزمة.