رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

مجلة أمريكية: أوباما أغرق ليبيا في الفوضى

الرئيس الأمريكي باراك
الرئيس الأمريكي باراك أوباما

قالت مجلة (فرونت بيدج مجازين) الأمريكية إن "الهجوم غير المشروع الذي شنه الرئيس الأمريكي باراك أوباما على ليبيا عام 2011 لتغيير النظام وإسقاط حكم العقيد الراحل معمر القذافي تسبب في إغراق عموم ليبيا في فوضى عارمة".

وأضافت المجلة - على موقعها الإلكتروني اليوم السبت - أن "ليبيا شهدت منذ 2011 وجود رئيسين للوزراء؛ أحدهما كان ينتمي لجماعة الإخوان والآخر يعيش في المنفى، حتى أضحت البلاد محكومة من قبل الميليشيات المختلفة التي تربطها علاقات مع تنظيم القاعدة وجماعة الإخوان".

وتعليقاً على الاشتباكات التي اندلعت بالأمس في بنغازي شرقي ليبيا بين قوات من الجيش الليبي موالية للواء المتقاعد خليفة حفتر ومسلحين من كتيبة السابع عشر من فبراير.. قالت المجلة إنها "لا تعدو أن تكون محاولة من قبل رجل قوي للاستيلاء على السلطة عبر إظهار إمكاناته في السيطرة على البلاد".
وأشارت إلى شن غارات جوية أدت إلى قصف قواعد ميليشيات عسكرية ومقتل نحو 6 آلاف مقاتل، فيما أكد شهود عيان أن المدينة عمتها الفوضى؛ حيث رأوا تحليق الطائرات على ارتفاعات منخفضة فوق أسطح المنازل وانتشار الدبابات في الشوارع ووقوع تفجيرات وأعمال قتالية عنيفة.
وأفادت المجلة أن هجوم الأمس قاده حفتر، الذي زعم أن هدفه هو طرد الميليشيات المتشددة من بنغازي وإعادة الاستقرار إلى البلاد، مشيرة إلى أن

حفتر عاش لعقود في الولايات المتحدة حتى جمعته هناك علاقات بوكالة الاستخبارات المركزية (سي آي ايه) ووزارة الخارجية.

وكشفت أن "وزيرة الخارجية الأمريكية السابقة هيلاري كلينتون تعاقدت مع كتيبة السابع عشر من فبراير لحماية بعثة بلادها هناك، ثم سرعان ما أوقفت تعاونها معها حتى اضطرت الأخيرة إلى الارتباط بجماعة الإخوان وإقامة علاقات مع تنظيم القاعدة".

وتابعت أن "حفتر، الذي دعا الجيش في وقت سابق من العام الجاري للانقلاب على الحكومة، يحظى على ما يبدو بنسبة دعم كبيرة داخل صفوف القوات المسلحة الليبية".
واختتمت تقريرها قائلة إنه "بينما أعلن حفتر أن الهدف من العملية هو تطهير بنغازي من الجماعات الإرهابية، رفض رئيس الوزراء المؤقت عبدالله الثني أي عمل عسكري بدون تفويض من رئاسة الأركان، واعتبر الثني أن الطائرة التي قصفت بعض معسكرات المتطرفين في مدينة بنغازي منشقة عن سلاح الطيران الليبي".