رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

جلعاد: مصر أغلقت 90% من أنفاق غزة

صحف أجنبية

الأربعاء, 12 مارس 2014 11:48
جلعاد: مصر أغلقت 90% من أنفاق غزةعاموس جلعاد
كتب - محمود صبري جابر:

أكد الجنرال الإسرائيلى "عاموس جلعاد" فى تقرير نشره الموقع الإلكترونى للقناة الثانية بالتليفزيون الإسرائيلى "mako" أن مصر نجحت فى إغلاق أكثر  من 90% من أنفاق التهريب المؤدية لغزة، مشيرًا إلى أن المشير عبد الفتاح السيسى سيواصل حربه ضد التنظيمات الإرهابية فى سيناء.

وقال "جلعاد" فى مؤتمر أمنى خاص: إن ثمة تطورات هامة طرأت على خريطة التهديدات التى تتربص بإسرائيل، حيث أن معظم الدول التى مثلت تهديدًا ضعفت

أو أضفت مرونة على مواقفها. 
وأضاف جلعاد الذى يتولى رئاسة الشعبة الأمنية السياسية لوزارة الخارجية الإسرائيلية أمام مؤتمر معهد الدراسات السياسية والاستراتيجية بمركز هرتسليا متعدد التخصصات أن التغيرات الرئيسية طرأت على تركيا ومصر وأدت إلى فك الطوق الإسلامى الخانق الذى كان يهدد إسرائيل.
وتابع أن "الجنرال السيسى أطاح بالإخوان المسلمين وشبكة العلاقات مع مصر جيدة، كما
تم تخفيف العداء ضد إسرائيل هناك. كما أن المصريين نجحوا فى إغلاق 90 حتى 95 بالمائة من الأنفاق المؤدية لغزة ويديرون حربًا ضروسًا ضد تنظيم القاعدة فى سيناء".
وتطرق جلعاد لمنظومة العلاقات المريبة مع تركيا، وأشار إلى أن الأشهر الأخيرة تعرض فيها النظام التركى لهزات شديدة أضرت بنظام أردوغان الذى ضعف كثيرًا وعاد لحجمه الطبيعي.
وفيما يتعلق بالعلاقات مع الأردن، قال جلعاد إن العلاقات بين إسرائيل والأردن طيبة، وأن مقتل القاضى الأردنى أمس الأول بنيران الجيش الإسرائيلى عند معبر اللنبى لن يؤثر على استقرار العلاقات بين الدولتين.