رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

كرزاى: أمريكا أزهقت أرواح الأفغان لتحقيق مصالحها

صحف أجنبية

الاثنين, 03 مارس 2014 14:18
كرزاى: أمريكا أزهقت أرواح الأفغان لتحقيق مصالحها الرئيس الأفغانى حامد كرزاى
كتبت - أمانى زهران:

أعرب الرئيس الأفغانى "حامد كرزاى"، فى مقابلة مع صحيفة (واشنطن بوست) الأمريكية، عن امتنانه للشعب الأمريكى، وغضبه الشديد من الإدارة الأمريكية التى لم تضع فى اعتبارها مصلحة الشعب الأفغانى.

وقال "كرزاى" غاضباً أثناء الحرب الأمريكية، التى قامت عقب هجمات 11 سبتمبر، على أفغانستان واستمرت 12 عاماً، وتعد أطول حرب خاضتها، زهقت أرواح الأفغان فى حرب ليست لهم"، وإنما كانت تصب فقط لمصلحة أمن أمريكا والغرب.
ولفتت الصحيفة إلى غضب البيت الأبيض

من رفض توقيع كرزاى على اتفاق أمنى مع واشنطن يسمح ببقاء قوات أجنبية فى أفغانستان بعد انتهاء العام الجارى، وهو ما دفع الرئيس الأمريكى "باراك أوباما" إلى مطالبة البنتاجون بالاستعداد لسحب جميع قوات الجيش الأمريكى من أفغانستان بحلول نهاية عام 2014.
وخلال اتصال هاتفى يوم الثلاثاء الماضى أبلغ أوباما الرئيس كرزاى بأنه أعطى أوامره للبنتاجون بسحب القوات، ويعد
هذا الاتصال الهاتفى أول مناقشة موضوعية بين الرئيسين منذ يونيو الماضى.
وأعلن البيت الأبيض فيما بعد بأنه سيترك الباب مفتوحاً أمام التوصل إلى اتفاق أمنى مشترك فى وقت لاحق من العام، وهو ما رد عليه "كرزاى" قائلاً: "أظن أنه شىء جيد بالنسبة لهم أن يوقعوا مثل هذا الاتفاق مع خليفتى".
وأعرب "كرزاى" للواشنطن بوست عن حزنه على الخسائر فى الأرواح التى وقعت خلال الحرب بما فى ذلك خلال العمليات العسكرية الأمريكية، وأخذ على الولايات المتحدة استهدافها للقرى الأفغانية بدلاً من تدمير معاقل طالبان فى دولة باكستان المجاورة وهو ما يجعله يشعر بالخذلان.