محلل إسرائيلي: نجاح الاستفتاء دليل شرعية النظام

صحف أجنبية

الأربعاء, 15 يناير 2014 08:50
محلل إسرائيلي: نجاح الاستفتاء دليل شرعية النظاملجان الاستفتاء
كتب- محمود صبرى

تحت عنوان "الشعب المصرى خرج لصناديق الاقتراع"، قال المحلل الإسرائيلى "جاكى حوجى" فى تقرير نشرته الإذاعة الإسرائيلية "إن صناديق الاقتراع ستغلق اليوم ليبدأ فرز أصوات الناخبين فى استفتاء الدستور الجديد الذى سيحل محل دستور الإخوان المسلمين، فى أعقاب اليوم الأول للاستفتاء الذى حصد حياة 11 شخصًا فى المظاهرات العنيفة التى جرت بالقاهرة ومحافظات أخرى.

وأضاف الكاتب أن السؤال الأكبر

ليس ما إذا كان الدستور سيتم اعتماده أم لا، وإنما كيف؟ علمًا بأن نسبة المشاركة هى السؤال الرئيسى هنا لأنها دليل على شرعية النظام، كما أن الاستفتاء يمثل أول اختبار له(النظام) فى أعقاب عزل الرئيس السابق "محمد مرسي".
ولفت الكاتب إلى أن وزير الدفاع المصرى الفريق أول "عبد
الفتاح السيسي" صوت أمام عشرات الكاميرات بصحبة قائد الجيش اللواء "صدقى صبحي"، أحد المقربين منه، مؤكدًا أن السيسى هو الرجل الذى يجب تركيز الأضواء عليه فى ظل هذا الاستفتاء نظرًا لأنه الزعيم الفعلى لمصر الذى يرأس نظام الضباط.
وتابع بأن كل العيون تتطلع إلى "السيسي" لمعرفة ما إذا كان سيعلن قريبًا عن ترشحه للانتخابات الرئاسية، مشيرًا إلى أن الاستفتاء على الدستور هو أول اختبار له ولأصدقائه، لاسيما وأن الاستفتاء ستليه الانتخابات البرلمانية والرئاسية خلال الأشهر القليلة القادمة.