رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

و.جورنال: محاولة الانقلاب تضع "جوبا" على صفيح ساخن

صحف أجنبية

الاثنين, 16 ديسمبر 2013 13:22
و.جورنال: محاولة الانقلاب تضع جوبا على صفيح ساخنسلفاكير
كتب - عمرو أبوالخير:

قالت صحيفة "وول ستريت جورنال" الأمريكية إن الاقتتال الذي دار صباح اليوم الإثنين بين الحرس الجمهوري لجنوب السودان وقوات متمردة في العاصمة "جوبا" كان محاولة انقلاب فاشلة ألقت الأضواء على عدم الاستقرار في الدولة الأفريقية الغنية بالنفط.

واوضحت الصحيفة أن الاشتباكات تمثل تصعيد كبير في التوترات بين فصائل الجيش الموالية للرئيس "سلفاكير" من جانب ونائب الرئيس السابق "ريك ماشار" من جهة

اخرى، لافتة إلى ان الخلافات السياسية بين اثنين من قادة التمرد السابقين عمقت مؤخرا بعد ان أقال "كير" نائبه في يوليو الماضي.
ومن جانبه، فرض جيش جنوب السودان حظر التجوال في جوبا، مطالبين السكان بالبقاء في منازلهم، وليس هناك اي تفاصيل عن وقوع إصابات، في حين دعا الممثل الخاص للامم
المتحدة إلى الهدوء والضغط على الجانبين لوقف القتال.
وفي السياق ذاته، طالبت السفارة الأمريكية بضرورة عودة السلام إلى المدينة، داعية إلى الهدوء وضبط النفس وتصفية الخلافات من خلال الوسائل السياسية السلمية وليس العنف.
وأشارت الصحيفة إلى ان الاشتباكات بين الفصائل المتنافسة هي الاولى من نوعها منذ استقلال جنوب السودان عن السودان منذ أكثر من عامين.
وفي يوليو الماضي، أقال الرئيس الجنوب أفريقي نائبه وعدد من أعضاء حكومته في ما قال المحللون ان المعارضة تتزايد داخل حكومة أصغر دول العالم وأكثرها تقلبا.