مقال بصحيفة "لوس أنجليس تايمز"...

إسرائيليون يفضلون دبلوماسية أمريكا مع إيران

صحف أجنبية

الأربعاء, 13 نوفمبر 2013 13:27
إسرائيليون يفضلون دبلوماسية أمريكا مع إيرانبينيامين نتنياهو
كتبت – ولاء جمال جـبـة

ذكرت "داليا داسا كاى" أستاذة العلوم السياسية بمؤسسة "راند" البحثية، أنه على الرغم من موقف رئيس الوزراء الإسرائيلى "بنيامين نيتنياهو" المتشدد من المحادثات النووية الإيرانية، إلاّ أن العديد من الإسرائيليين يعتقدون أن الدبلوماسية مع إيران ستجدى نفعاً.

وأضافت الكاتبة – فى سياق مقالها بصحيفة لوس أنجليس تايمز الأمريكية – قائلةً: "فى الوقت الذى لم تنجح فيه المفاوضات التى تجريها الدول الكبرى مع إيران الأسبوع الماضى، ومن المرجح أن تُستأنف فى وقت لاحق من هذا الشهر يجب أن يأخذوا فى الاعتبار

شيئًا واحدا وهو أن ليس جميع الإسرائيليين منتبهين لهذا الإتفاق مثل "نيتنياهو".
واستطردت الكاتبة قائلةً: "فى الوقت الذى تنتقد فيه بعض المؤسسات الأمنية الإسرائيلية سياسات أوباما الإقليمية، فإن عدد قليل منهم يُفضل العلاقات بين الولايات المتحدة وإسرائيل على اتفاق إيران".
وأضافت قائلةً: "فى ظل التحديات التى تواجه إسرائيل اليوم، فإن الحفاظ على علاقات قوية مع الولايات المتحدة لا تزال ركيزة أساسية للأمن الإسرائيلى، وبالتالى فإن الرأى العام الإسرائيلى
لن يتسامح مع أى رئيس يهدد ذلك".

وأردفت قائلةً: "للأسف تمثل انتقادات نتنياهو المستمرة لـ"روحانى" وموقفه العدائى تجاه الدبلوماسية مع إيران طاغياً على أصوات كثيرة فى إسرائيل لديها مكانة وخبرة أمنية".
وتابعت قائلةً: "إن الأصوات الأكثر تشدداً فى إسرائيل قد تكون الأعلى صوتاً فى هذه اللحظة، ولكن من المهم أن نتذكر أن العديد من الإسرائيليين يعتقدون أنه يجب إعطاء الأميركيين فرصة للتوصل لاتفاق من شأنه أن تستفيد إسرائيل ووقف قدرة إيران على بناء أسلحة نووية".
واختتمت الكاتبة مقالها قائلةً: "مع استمرار هذه المفاوضات الصعبة، فإن الأمريكيين يحتاجون لسماع المزيد من هذه الأصوات الإسرائيلية من أجل فهم أفضل للطبيعة المعقدة فى إسرائيل عندما يتعلق الأمر بإيران".