رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

بوتين يوطد علاقاته مع مصر على حساب أمريكا

بوابة الوفد الإلكترونية

تحت عنوان "تقرير: بوتين يوطد العلاقات مع مصر على خلفية القطيعة مع الولايات المتحدة"، ذكرت صحيفة "ذا بوست" العبرية أن الرئيس الروسي "فلاديمير بوتين" يستغل التوتر في العلاقات بين مصر وأمريكا لتوطيد علاقاته مع مصر، مشيراً إلى أن الروس يدخلون بقوة منطقة الشرق الأوسط في مقابل التراجع الأمريكي.

وأضافت الصحيفة نقلاً عن صحيفة "الصاندي تايمز" الأمريكية أن الرئيس الروسي يخطط لزيارة مصر بهدف ملئ الفراغ الذي نشأ بين القاهرة وواشنطن على أمل أن يحظى مجدداً بالسيطرة على الموانئ المصرية بالبحر المتوسط.
وأشارت إلى أن الولايات المتحدة قررت في التاسع من الشهر الجاري تعليق جزء كبير من المعونة العسكرية والاقتصادية المقررة لمصر لحين

إبداء مصر تقدم في الحكم الديمقراطي (على حد زعمها)، زاعمة أن الخطوة الأمريكية جاءت رداً على موجة العنف ضد المظاهرات بمصر.
وأكدت الصحيفة أن بوتين يعتزم أن يحل محل الولايات المتحدة واستئناف العلاقات العسكرية مع مصر، الأمر الذي يثير مخاوف من حدوث انقسام في الشرق الأوسط على غرار الحرب الباردة، في ضوء تراجع الولايات المتحدة في كل أنحاء الشرق الأوسط بدء من العراق ومروراً بسوريا وانتهاء بالسعودية ومصر.