رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

فيما يخص مرحلة ما بعد الانسحاب

ن. تايمز: تعثر المفاوضات بين أفغانستان وأمريكا

صحف أجنبية

السبت, 05 أكتوبر 2013 16:47
ن. تايمز: تعثر المفاوضات بين أفغانستان وأمريكا القوات الأمريكية
كتبت- ياسمين عماد:

قالت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية إن المحادثات بين الولايات المتحدة وأفغانستان دخلت فى طريق مسدود بين الطرفين،

مما أدى إلى زيادة التوقعات بانسحاب القوات الأمريكية بـ"الكامل" من الأراضي الأفغانية بحلول عام 2014 بعد انتهاء مهمة قوات الناتو.
فقد أعلن مسؤولون أمريكيون عن تعليق المفاوضات مع الرئيس الأفغاني "حامد كرزاي" خلال الأسابيع القادمة وعدم وجود نية لاستئنافها قبل عقد الانتخابات الرئاسية الأفغانية.
وأشارت الصحيفة إلى تطلع الأمريكيين منذ فترة إلى هذه النتيجة لتفادي عقبات مماثلة لما حدث عند انسحابهم من العراق منذ عامين. إلا أن انسحابهم من أفغانستنان سيكلفهم أكثر مما كلفهم في العراق, هذا بالإضافة إلى أن إنسحاب القوات الأمريكية سيجبر القوات الأوروبية على الإنسحاب أيضاً لما فيه من تهديد لهم بمواجهتهم حركة "طالبان" وحدهم.
وبرغم اتفاق الطرفين على مواضيع هامة مثل إعطاء الحماية للقوات الأمريكية عند خروجها, إلا أن الإختلاف قد نشب عند إصرار "كرزاي" على قيام الولايات المتحدة بتأمين قواتها بنفسها, كذلك رفض "كرزاي" استمرار القوات الأمريكية بالبحث عن منفذي عمليات تنظيم القاعدة برغم إعلان السلطات الأمريكية عن عدم نيتها محاربة "طالبان" بعد عام 2014, وهو ما رفضه المسؤولون الأمريكيون خوفاً من اشتباكهم مع القوات الباكستانية عند انسحابهم من خلال الحدود الباكستانية, فكل طرف متمسك بوجهة نظره و بشروطه خوفاً على أمنه.