رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

تايم: "نتنياهو" يسعى لإفشال التقارب الامريكى والايرانى

صحف أجنبية

الاثنين, 30 سبتمبر 2013 17:23
تايم: نتنياهو يسعى لإفشال التقارب الامريكى والايرانى بنيامين نتنياهو
كتبت- ياسمين عماد:

ذكرت مجلة "تايم الأمريكية أن زيارة رئيس الوزراء الإسرائيلي "بنيامين نتنياهو"  إلى العاصمة الأمريكية "واشنطن" من أجل مقابلة الرئيس الأمريكي "بارك اوباما" هدفها إفشال تطور العلاقات الدبلوماسية بين الولايات المتحدة وإيران. فقد أعلن رئيس الوزراء الإسرائيلي عزمه على إظهار الحقيقة لإفشال هذه العلاقات "الطيبة".

كما أشارت المجلة إلى عدم تعليق "نتينياهو" مباشرة عقب المكالمة الهاتفية بين الرئيسين؛ الأمريكي والإيراني, إلا أن المتوقع أن يلفت "نتنياهو" الأنظار حول مخاطر مشروع إيران النووي و كيفية عمل إيران على

بناء المفاعلات المائية اللازمة لإنتاج البلوتنيوم مثلما فعل أمام الجمعية العامة العام الماضى.
لكن ما يجعل الأمور معقدة الآن هو صعود اسم الرئيس الإيراني "حسن روحاني" وعدم وضوح ما إذا كانت تتشارك إسرائيل نفس إهتمامات الولايات المتحدة وتنتهج نفس سياستها.
فالمتوقع بعد تغير سياسية أمريكا تجاه إيران أن تعود العلاقات بين أمريكا وإسرائيل إلى توترها كما كانت في فترة "اوباما" الرئاسية الأولى والتي تحسنت بعد
زيارة الرئيس الأمريكي لإسرائيل في مطلع هذا العام.
وقد بدأت بالفعل مظاهر هذه التوترات الجديدة حيث أعلن البيت الأبيض عن علم إسرائيل بأمر المكالمة الهاتفية قبل حدوثها, إلا أن ما أعلنته الصحف الإسرائيلة منافِ لذلك, حيث نشرت إبداء الحكومة الإسرائيلية معارضتها لأمر هذه المكالمة إلا أن البيت الأبيض لم يأخذ رأي إسرائيل في الحسبان.
وأبدت المجلة رأيها في شكل العلاقات المحتملة بين أمريكا وإسرائيل إنه لا يمكن أن تعود إلى ما كانت عليه منذ عامين ونصف العام حيث كمية التعاون والإستثمارات بين البلدين قد زادت الآن مما قد لا يمكن "نتنياهو" من الضغط على "اوباما" كما كان معتاد سابقاً.