رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

ف. تايمز: مخاوف مصر تتزايد من عودة عنف التسعينات

صحف أجنبية

السبت, 07 سبتمبر 2013 10:41
ف. تايمز: مخاوف مصر تتزايد من عودة عنف التسعينات
كتبت – ولاء جمال جـبـة:

أشارت صحيفة "فايننشال تايمز" البريطانية إلى المخاوف المتزايدة، بعد محاولة اغتيال وزير الداخلية اللواء "محمد إبراهيم"، وأن تكون بداية لدخول مصر مرحلة جديدة من العنف تكون أقرب إلى التمرد الذى شهدته البلاد فى فترة التسعينات على أيدى الاسلاميين.

ولفتت الصحيفة البريطانية، فى تقريرها، إلى تحذيرات الخبراء من أن مصر قد تكون، فى هذه المرحلة، غير مستعدة للتعامل مع التمرد الإسلامى المسلح المحتمل بنفس الطريقة التى

اجتازت بها عمليات القتل والتفجيرات فى مرحلة التسعينات، فالاقتصاد المصرى الآن أكثر هشاشة، والأدوات الحالية للحكم أضعف بكثير مما كانت عليه قبل 20 عاماً، بالإضافة إلى أن الجماعات الإسلامية الموجودة حاليًا يحتمل أن تكون أكثر عنفًا.
ونقلت الصحيفة عن "اتش هليار"، الباحث فى معهد بروكينز، قوله "لقد أصبح المصريين معبئين سياسيًا فى الأعوام
الأخيرة".
ورجحت الصحيفة أن التعبئة ضد الإسلاميين الآن أسرع مما كانت عليه فى فترة التسعينات.
ونقلت الصحيفة عن "محمد الدهشان"، الباحث فى جامعة هارفارد، قوله "لقد كان الإسلاميون فى التسعينات يتمتعون بقيادة مركزية تصدر لهم الأوامر، ولكن ما لدينا الآن هم مجموعة من المتشددين والجماعات المسلحة اللامركزية، الكثير من الجماعات ليست على اتصال ببعض وبالتالى تكون محاربتهم أمرًا صعبًا".
وتابع "الدهشان" قائلًا: "الآن لدينا اقتصاد لا يتحمل أى تدهور فى الوضع الأمنى، وإذا أخذت البلاد منحنى التسعينات مجددًا، فإن التعافى من ذلك الوضع سيستغرق سنوات كثيرة".