رئيس حزب الوفد

بهاء الدين أبو شقة

رئيس مجلس الإدارة

د.هانى سري الدين

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

جارديان تحاول إيجاد حل للاقتصاد المصرى المنهار

صحف أجنبية

الأربعاء, 24 يوليو 2013 09:57
جارديان تحاول إيجاد حل للاقتصاد المصرى المنهار

كتبت - أماني زهران:

تحت عنوان "إذا كنت مسئولاً...كيف يمكنك تحسين الاقتصاد المصري؟؟!"، وقع اختيار صحيفة (جارديان) البريطانية هذا الأسبوع في الخدمة الجديدة الخاصة باختيار إحدى المشكلات التي تعاني منها إحدى الدول وتعجز حكومتها على حلها، هي مشكلة "الاقتصاد المصري"، ووضعت بعض الخطوط التي يجب أن يسير عليها المقترحين للحلول.

وقالت الصحيفة إن هناك بعض الأشياء سيتطلب منك أن تنظر إليها عند حل هذه المشكلة فى كل سيناريو يمكن أن تتبناه: فكيف يمكنك أن تتخذ القرارات؟ وما الإجراء الذي يمكن

أن تأخذه؟ وماذا تتوقع أن يفعل الجانب الآخر؟ وما هي النتيجة التي تريدها؟؟.
وأكدت الصحيفة حرية التعليق لجميع المعلقين لتقديم مقترحاتهم، وخاصة ذوي الخبرة الخاصة منهم.
وطرحت الجارديان تساؤلا يقول: في ظل الاقتصاد المصري وتفاقم عدم المساواة...كيف يمكنك تخفيف العبء المتزايد على المصريين العاديين؟؟؟.
وأرسل "باتريك كينجسلي"، مراسل الشرق الأوسط للصحيفة، مؤخرًا إيفاد حول كيفية الحياة الصعبة على نحو متزايد التي يعشيها متوسطي الدخول المصرية
وسط الاضطرابات السياسية في البلاد. فالاقتصاد الضعيف يجعل من المستحيل تقريبًا للمصريين ذات الدخل المنخفض أن تحصل على القدر الكافٍ من الرعاية.
وقال كينجسلي: "كما تضاءلت احتياطيات مصر من العملات الأجنبية خلال العام الماضي، وقيمة الجنيه المصري انخفض بسرعة، فإن هذا يعني أن تكلفة استيراد السلع كبيرة للغاية، وهذا يعد أمرًا كارثيًا بالنسبة لدولة يعتمد اقتصادها على الاستيراد، فأصبحت تكلفة الأسمدة كبيرة جدًا بالنسبة   للمزارعين، والوقود أيضًا بالنسبة للحكومة وهذا ما جعل الأمر أكثر صعوبة بالنسبة للمزارع لزراعة ونقل المنتجات، والتي بدورها أجبرت المستهلكين – الذين بقيت رواتبهم كما هي- يعتمدون على الحد الأدنى للانفاق على الغذاء".