رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

معاريف: حماس الخاسر الأكبر من الربيع العربى

صحف أجنبية

الأربعاء, 12 يونيو 2013 16:24
معاريف: حماس الخاسر الأكبر من الربيع العربىصحيفة "معاريف" الإسرائيلية
كتبت- هبة مصطفى:

نشرت صحيفة "معاريف" الإسرائيلية تقريرا مطولا عن أسباب دخول حماس في حرب من أجل البقاء، فقد أوضحت الصحيفة أن حماس تواجه أزمات من جميع الجبهات سواء كانت المصرية أو السورية أو اللبنانية والإيرانية.

وأضافت الصحيفة أن مصر أضرت بمصالح حماس حيث قامت بهدم الأنفاق ومنع عمليات التهريب التي تتم على الحدود، فبعد صعود جماعة الإخوان المسلمين إلى الحكم، ظنت حماس أن مصر ستكون ملجأهم الدافئ

والحنون إلا أنه حدث عكس ذلك تماما، وذلك لأن الرئيس المصري محمد مرسى وجد نفسه أمام أزمات اقتصادية صعبة جعلته يدير ظهره إلى حماس.
هذا بالإضافة إلى مقتل الجنود المصريين على الحدود المصرية الإسرائيلية، حيث وجهت مصر اتهاماتها نحو حماس، وبدلا من فتح مكتب لحماس في القاهرة قامت بهدم الأنفاق الأمر الذي أضر
بأحد مصادر الدخل لحماس.
وتابعت الصحيفة أن الحرب في سوريا ادت الى انقسامات بين منظمة حزب الله وحماس بعد أن كانوا اقوي تحالف على مدار سنوات طويلة ضد إسرائيل، إلا أن الوضع تغير تماما، فبعد تصريحات مسئولين في حركة حماس المناهضة للنظام السوري أُغلق مكتب حركة حماس في دمشق وطٌردت عناصره من لبنان أيضا.
يأتي ذلك إلى جانب ما تعانيه الحركة من عمليات كبح محاولات السيطرة على الضفة الغربية من قبل إسرائيل والسلطة الفلسطينية، لافتة إلى أن خزائن إيران أصبحت فارغة ولا يمكنها مساعدة حماس.