رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

جارديان: مصر فى صراع بين الإسلامية والليبرالية

صحف أجنبية

السبت, 04 مايو 2013 12:20
جارديان: مصر فى صراع بين الإسلامية والليبرالية
كتبت - ولاء جمال جبة:

نشرت صحيفة "الجارديان" البريطانية تقريراً عن الصخب الدائر فى مصر الآن بعد افتتاح أول فندق سياحي فى الغردقة لا يقدم المشروبات الكحولية لزوّاره وبين الجرافيتى والموسيقى والشعر الذى ظهر بعد ثورة 25 يناير.

ذكرت الصحيفة – فى تقرير لمراسلها فى القاهرة – أن إقامة مثل هذه الفنادق ذات الطبيعة الخاصة ليست الأولى فى مصر "ولكن نظراً للموقع السياحى الذى يتمتع به الفندق فى مدينة

الغردقة ذات الطبيعة السياحية المعروفة للأجانب فى جميع أنحاء العالم بالإضافة إلى نظام عمله القائم على الفصل بين السيدات والرجال إشارة هامة على توجه مصر نحو أن تكون 'إسلامية'".
ونقلت الصحيفة، فى ذلك السياق، عن "عبد الباسط عمر"، أحد الشركاء فى الفندق، قوله: "إن زوّار الفندق من السيدات مخصص لهن طوابق خاصة فى الفندق
وجميع الحراسة الشخصية من السيدات أيضاً وسيكون لهن حمامات سباحة خاصة بهن.
وعلى الجانب الأخر، فإن الليبراليين واليساريين يحاولون توصيل أصواتهم منذ قيام الثورة ويظهر هذا جلياً فى الشعر، وروسوم الجرافيتى الموجودة على كثير من جدران فى جميع أنحاء مصر بالإضافة إلى الأغانى التى تجسد الثورة وأحداثها والتى انتشرت كثيراً منذ عامين.
ونقلت الصحيفة عن الدكتور خالد فهمى، أستاذ التاريخ فى الجامعة الأمريكية بالقاهرة، قوله: "إن الثورة المصرية أظهرت خطاباً دينياً جديداً ولكن، فى الناحية الأخرى، يوجد الشعراء السياسيين ورسامى الجرافيتى وغيرهم من المبدعين".