رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

مؤكدة أن الجيش فقد سيطرته على شمال البلاد...

إندبندنت: تقسيم العراق فكرة مطروحة بقوة

صحف أجنبية

الاثنين, 29 أبريل 2013 15:24
إندبندنت: تقسيم العراق فكرة مطروحة بقوة
كتبت-أماني زهران:

أكد الكاتب البريطاني الشهير "باتريك كوكبرن" أن الجيش العراقي فقد سيطرته على شمال البلاد؛ نتيجة تصاعد قوة القوات السنية والكردية والقوات الصحراوية هناك وفرار الجنود من الخدمة في الجيش؛ وهو ما جعل كبار الساسة العراقيون يتحدثون للمرة الأولى عن تقسيم العراق.

وقال "كوكبرن" في مقاله اليوم بصحيفة (إندبندنت) البريطانية:" نتيجة تصاعد العداء من جانب العرب السنة والأكراد الذين يهيمنون على شمال العراق، أضطر الجيش العراقي لزيادة مكافحتهم وهو ما أدى إلى فرار

العديد من الجنود من مواقعهم هناك".
ودعم الكاتب مقاله بتقدم القوات الكردية إلى مدينة كركوك النفطية نحو الجنوب لتولي مناصب عسكرية مهجورة من قبل الجيش، بالإضافة إلى أن كبار السياسيين العراقيين في بغداد بدأو يتحدثون للمرة الأولى عن تقسيم البلاد.
الجدير بالذكر أن الأزمة الحالية اندلعت في 23 إبريل الماضي عندما هاجم الجيش العراقي اعتصاما في بلدة الحويجة السنية، مما أسفر
عن مقتل 50 شخصا على الاقل وإصابة 110. وهو ما أدى إلى تأجيج مشاعر الغضب لدى المتظاهرون من العرب السنة منذ ذلك الحين وتصاعدت مظاهراتهم ضد الحكومة التي يقودها الشيعة.
وهناك دلائل على أن الجيش العراقي لم يعد قادرا على التعامل مع الأزمة التي يواجها من العرب السنة والأكراد. حيث قال "نجم الدين كريم"، محافظ كركوك الكردي، إن العديد من الجنود يفضلون ترك الخدمة بالجيش بدلا من إطلاق النار على المتظاهرين، مؤكدا أن معظم الفارين من السنة، والبعض منهم من الشيعة الذين لا يريدون القتال من أجل شيء لم يكونوا على قناعة به.